المالية النيابية: توزيع رواتب الموظفين مرهون بجلسة الأربعاء

واع / بغداد / س . ر

كشف عضو اللجنة المالية النيابية، حنين القدو، اليوم الاثنين عن تفاصيل استضافة وزير المالية علي علاوي في البرلمان لبحث قانون الاقتراض الداخلي والخارجي، فيما أوضح عددا من القرارات التي أصدرت خلال الاجتماع.

وذكر القدو، في حديث تابعته ( وكالة انباء الاعلام العراقي / واع )”جرى في الاجتماع تداول الوضع المالي والاقتصادي وبحث الحلول للخروج من الأزمة المالية”.

وأضاف، أن “اللجنة المالية طالبت الحكومة بتقديم  قانون الاقتراض الداخلي والخارجي بعد تقديم ورقة بشأن الاصلاح الاقتصادي الى مجلس النواب”، مبيناً أن “البلد يحتاج  لإجراءات آنية ووضع ستراتيجية للمستقبل  لتنويع الموارد المالية لدعم الخزينة”.

وأوضح القدو، أن “الاجتماع قرر أن يكون الاقتراض الداخلي بحدود 15 ترليون دينار عراقي من المصارف العراقية، وبحدود 5 مليارات دولار من البنك الدولي وسيكون خاصا لاكمال المشاريع الاستثمارية، أما الاقتراض الداخلي فسيكون لصالح النفقات التشغيلية”.

وأكد أن “قانون الاقتراض سيتم طرحه للتصويت بعد التشاور بين  الحكومة ووزير المالية ومجلس النواب”، مشيراً الى أنه “لا يمكن للحكومة الحالية دفع رواتب الموظفين بدون الذهاب الى الاقتراض الداخلي”،، مبيناً أنّ “اللجنة المالية وافقت مضطرة على الاقتراض الداخلي والخارجي”.

وأشار عضو اللجنة المالية النيابية إلى أن “الاقتراض يؤمن رواتب الموظفين، ولا بد أن تكون الحكومة فعالة وتمارس التأثير في المنافذ الحدودية وجباية الكهرباء والماء وضريبة الدخل، ومن الممكن أن تسد هذه الإيرادات جزءاً من العجز المالي”.