واع / خلية أزمة ذي قار: نواجه أمراً لم يحصل في التاريخ الطب بالعراق

واع/ذي قار/م.ا

اكد عضو خلية الازمة في محافظة ذي قار، حيدر حنتوش، اليوم الاربعاء،ان المحافظة تواجه امراً لم يحصل في تاريخ الطب في العراق.

وذكر حنتوش في تصريح نقله مراسل( وكالة انباء الاعلام العراقي / واع ) ان” جميع الراقدين في مستشفى الحسين التعليمي في النصارية يحتاجون الى الاوكسجين في وقت واحد، وهذا الامر لم يحصل في تاريخ الطب بالعراق”.

وأضاف ان” ما حصل اليوم تأخر في بعض التجهيز لسائل الاوكسجين الى المستشفى، حيث وصل 4 أطنان من السائل في حين ان احتياجنا الحقيقي للخزان هو 10 أطنان تكفي لمدة 48 ساعة لجميع الراقدين في المستشفى”.

واكد حنتوش” ليس هنالك نقص حقيقي بالأوكسجين، ونحن نقوم بتعويض الكميات الناقصة بالقناني المتحركة”، مشيرا الى ان” تنافس المرافقين للمصابين بالجائحة للاستحصال على القناني والاستحواذ على اكبر عدد منها خشية من حصول شحة في الاوكسجين اربك العمل داخل المستشفى”.

وشدد على” ضرورة السيطرة على هذا الارباك الذي احدثه المرافقين”، مؤكداً” الحاجة الى انشاء معامل قادرة على تلبية الاحتياج في داخل المحافظة لتفادي التأخير”.

وتابع حنتوش” قبل أيام عددنا مصادر التجهيز واليوم أصبحت لدينا 3 مصادر من خارج وداخل العراق بالإضافة الى معمل الاوكسجين الموجود في مدينة الناصرية”.

ووجه وزير الصحة والبيئة، الأربعاء، بإرسال مادة الاوكسجين الطبي الى محافظة ذي قار لتأمين كميات كافية للمستشفيات.

كما أوعز وزير النفط، إحسان عبد الجبار، الى شركة نفط ذي قار بتجهيز المحافظة بمعمل اوكسجين متكامل مع (400) أسطوانة.

ت / ل . هـ