واع / وزير كردي: مباحثات بغداد واربيل ضمنت لنا الحصول على استحقاقات كردستان

واع / بغداد / س . ر

رأى وزير شؤون المناطق خارج الإقليم في حكومة كردستان، عضو الوفد الكردي، خالد شواني، إن هذه  المرحلة من المفاوضات تتميز “بوجود ارادة حقيقية” لدى الحكومة الاتحادية، وحكومة الاقليم، لحل الملفات العالقة.

وذكر شواني، في تصريح صحفي، نقله مراسل ( وكالة انباء الاعلام العراقي / واع ) إن “العراق يمر بأزمة اقتصادية؛ وكذلك حكومة الإقليم تمر بالأزمة ذاتها، ومثلها التزامات العراق تجاه منظمة (أوبك) فيما يتعلق بالحفاظ على أسعار النفط، وبالتالي، فإن ذلك يتطلب التعاون بين الحكومتين الاتحادية في بغداد وحكومة الإقليم في أربيل لمواجهة كل التداعيات المحتملة لذلك”.

وأضاف أن “هناك استحقاقات مالية لكردستان بصرف النظر عن هذه الظروف، والتي تتعلق برواتب الموظفين، فضلاً عن الاستحقاقات المالية الأخرى، بالإضافة إلى التفاهم على ملف إيرادات النفط، وكيف يمكن أن يصل الطرفان إلى حل بشأن هذا الملف؛ ومن بينها استحقاقات إقليم كردستان وفقاً للدستور”.

وأوضح أن “المهم بالنسبة إلينا هو كيفية التعاون بين الطرفين لعبور هذه الأزمة”.

وعن الفرق بين هذه المباحثات والجولات السابقة خلال الأشهر الثلاثة الماضية، قال شواني إن “ما يميز هذه المرحلة من المفاوضات هو وجود إرادة حقيقية لدى الحكومتين لمعالجة كل هذه الإشكاليات، وبالتالي؛ فإنه مع وجود هذه الإرادة، فإننا نأمل التوصل إلى حلول وتفاهمات، لا سيما أن الأجواء إيجابية خلال الحوارات؛ سواء تلك التي جرت خلال الفترة الماضية والتي بدأناها الآن مع المسؤولين في بغداد”