واع / الخدمات النيابية دعوة لتشكيل خلية أزمة لمواجهة خطر الزلازل

واع / بغداد / ر . م

دعت لجنة الخدمات النيابية الحكومة لتشكيل خلية أزمة لمواجهة خطر الزلازل ، اليوم الأحد ، لا سيما أن العراق لم يتعرّض لها سابقاً، خصوصاً بعد تعرُّض عددٍ من الدول المجاورة والعربية إلى كوارث طبيعية قاسية هذا العام.

وقال رئيس اللجنة، علي الحميداوي في تصريح نقله مراسل (وكالة انباء الإعلام العراقي / واع) إن خطورة الزلازل التي ضربت تركيا والمغرب تستدعي من الحكومة تشكيل خلية أزمة خاصة بهذا الأمر لتكون مستعدة وقادرة على التعامل معها، ووضع العلاجات الخاصة، منوها بأن هذا الأمر يحتاج أيضاً إلى توعية المواطن به.

وبيَّن أن من الضروري أن يضع العراق تصوراً معيناً في التعامل مع هكذا كوارث لأن العراق لم يتعرَّض لها سابقاً بهذا الحجم، لافتاً إلى أنه من المهم أن يسلَّط الضوء على حماية المناطق والدور القديمة التي تعتبر تراثية، وهذا الأمر يكون ضمن مسؤولية وزارة الثقافة والمؤسسات التابعة لها.

 من جانبه أشار المنسق الإعلامي لمديرية الدفاع المدني إلى أن ملاكات المديرية مدرَّبة على مستوى عالٍ جداً في التعامل مع الكوارث الطبيعية والانهيارات وحوادث الحريق، منبهاً إلى أنها تمتلك معدات حديثة وعالمية للتعامل مع الانهيارات، أو الحوادث وكان لها الدور الكبير في إنقاذ العديد من الأشخاص حتى على المستوى الدولي ومشاركتها مع الجانب التركي.

ولفت ،إلى أن دورنا الأساس يخصُّ إجراءات السلامة من ناحية متابعة منظومات الإطفاء وغيرها، مضيفاً أنه في ما يخص المباني فهي من مسؤولية الإجراءات البلدية وسلامة المباني فهي من اختصاص وزارة الإعمار والإسكان والدوائر الخدمية.

ت / ر . م