واع / احمد العبادي: صيانة الشبكات الكهربائية استعداداً لاستقبال فصل الشتاء

واع / بغداد / ر . م

استعدّت وزارة الكهرباء، اليوم الثلاثاء، لاستقبال فصل الشتاء من خلال خطة خاصة أعدتها تضمَّنت جملة من الجوانب والإجراءات، وفيما أشارت إلى اتخاذ إجراءاتٍ جديدةٍ للحفاظ على الطاقة الضائعة، أكدت التوجّه لتحويل شبكات هوائيَّة إلى أرضية وتنظيم التوزيع بالمناطق العشوائية والزراعية.

وذكر المتحدث باسم الوزارة أحمد العبادي، في تصريح نقله مراسل (وكالة أنباء الإعلام العراقي / واع) أنه “بالفعل بدأت الوزارة بسلسلة اجتماعات ومناقشات مسبقة برئاسة وزير الكهرباء زياد علي فاضل، الذي يشرف بشكل مباشر ويعقد اجتماعات مكثفة لرسم ملامح خطط صيانات شاملة لعموم محطاتنا، استعداداً للخطة الخاصة بفصل الشتاء”، مبيناً أنه “تم البدء بنقطة الشروع الخاصة بالخطة الشتوية”.

وأضاف أنَّ “النقاط الأولية بدأت بالصيانات للأحمال الشتوية، فضلاً عن تأهيل المحطات وتقدير استعداداتها، وتكثيف رصف المحولات الثابتة والمتنقلة وتوسيع قطاع النقل بوصفه من أبرز القطاعات وأهمها”.

وبيّن موسى أنَّ “الوزارة تستعد لصيانة الشبكات الكهربائية بشكل كفوء، على غير ما كانت عليه سابقاً، إذ كانت الصيانات نوعاً ما ليست بالمستوى المطلوب، أما حالياً فتم الاتفاق مع شركات عالمية مثل (جي إي وسيمنز) لإجراء أعمال الصيانات مما سيعطي محطاتنا ووحداتنا التوليدية طاقتها التصميمية الكاملة، ما يعني أنَّ هناك قرابة 1200 ميغاواط ستستغل بها الوحدات العاملة، وسنستخرج الطاقة التي كانت ضائعة من الوحدات العاملة”.

وأشار إلى “أننا وصلنا إلى معدلات إنتاج ثابتة خلال فصل الصيف وهي 24 ألف ميغاواط، ونطمح لإضافة طاقات توليدية جديدة خلال فصل الشتاء”.

ت / ر . م