واع / بعثة من الأمم المتحدة تزور “قره باغ” الأذربيجاني

واع / متابعة  

وصلت بعثة من المؤسسات المعنية التابعة للأمم المتحدة إلى إقليم قره باغ الأذربيجاني من أجل الاطلاع على الأوضاع في المنطقة.

البعثة التي وصلت إلى قره باغ عبر ممر “آغدام – خانكندي” تفقدت مدينة خانكندي ونقطة التفتيش الحدودية في لاتشين، بحسب مراسل الأناضول.

وتمتاز هذه الزيارة بأنها الأولى لبعثة من الأمم المتحدة منذ نحو 30 عاما.

وكان متحدث الخارجية أيهان حاجي زادة، ذكر في بيان تابعته (وكالة انباء الاعلام العراقي / واع)أنه تمت دعوة وفد الأمم المتحدة لزيارة البلاد للاطلاع على الوضع في المنطقة بعد عملية مكافحة الإرهاب التي نفذها الجيش الأذربيجاني.

وأضاف أن الزيارة سيتم تنفيذها تحت رعاية المنسق الأممي المقيم (لم يذكر اسمه) ووفقا لـ”إطار التعاون بين الأمم المتحدة وأذربيجان في مجال التنمية المستدامة 2021 ـ 2025″.

وأشار إلى أن الوفد سيراقب الأنشطة الإنسانية لأذربيجان في المنطقة وأعمال البنية التحتية، وعملية نزع سلاح القوات الأرمنية غير القانونية وخطر الألغام.

وفي 19 سبتمبر/ أيلول الجاري، أعلنت أذربيجان إطلاق عملية ضد الإرهاب “بهدف إرساء النظام الدستوري في قره باغ” انتهت بعد يوم باتفاق لوقف العملية، وتخلي المجموعات المسلحة غير القانونية والقوات المسلحة الأرمينية الموجودة في قره باغ عن سلاحها، وإخلاء مواقعها العسكرية.

والخميس، أعلن الكيان الأرمني المحتل في إقليم “قره باغ” بأذربيجان حل نفسه اعتبارا من مطلع العام المقبل.

ت / ز  . م