واع / إلاثار العراقية اكتشاف بقايا مبنى إداري للعهد العصر الآشوري الحديث في نينوى

واع متابعة مقدام خزعل
اعلنت لجنة الاثار العراقية عن اكتشاف اثار جديدة في منطقة تل قوينجق في محافظة نينوى من خلال بعثة التنقيب الايطالية
وذكر مدير قسم التنقيبات في الهيئة العامة للاثار والتراث سهيل التميمي في تصريح نقله مراسل وكالةأنباءالإعلام العراقي واع ان لجنة من هئية الاثار العراقية قامت بزيارة البعثة الإيطالية العاملة في شرق تل قوينجق بمحافظة نينوى.
واشار التميمي الى ان البعثة الإيطالية اثناء عملها في تل قوينجق وفق العقد المبرم بين البلدين اكتشفت جزءا من بقايا مبنى إداري مشيد باللبن يعود الى العصر الآشوري الحديث،وعدد من اللقى المتنوعة واهمها مجموعة من النصوص الادبية بما يزيد عن ١٢٠ رقيما طينيا ، كما اطلعت اللجنة على احدى نقاط عمل البعثة وتبين خلال عمليات التنقيب إكتشاف طبقتين حضاريتين إحداهما تعود للعصر الآشوري الحديث والأخرى للعصر الآشوري الوسيط، واوصت اللجنة باستمرار العمل في هذه النقط بغية الكشف عن طبقات العصر الآشوري القديم ان وجدت.
واضاف النعيمي ان اللجنة اطلعت على اعمال التنقيب والصيانة لبوابة (ادد) وازالت الحطام الذي حصل بها جراء التجريف على يد عصابات داعش الارهابية .

وشددت اللجنة بعد اطلاعها على عمليات التنقيب بالالتزام بالتعليمات التي اوصت بها الهيئة العامة للاثار والتراث العراقية .

ت/ ز.ن