واع / السفارة الأمريكية تعلن مساعدة رعاياها على مغادرة إسرائيل بحرا

واع / متابعة

أعلنت السفارة الأمريكية في إسرائيل، اليوم الأحد، أنها ستقوم غدا الإثنين بمساعدة مواطنيها وأفراد أسرهم على مغادرة حيفا شمالي البلاد عبر البحر إلى قبرص الرومية.

وقالت السفارة في تصريح تابعته (وكالة انباء الاعلام العراقي / واع): “تساعد حكومة الولايات المتحدة المواطنين الأمريكيين وأفراد أسرهم المباشرين بوثيقة سفر صالحة لمغادرة حيفا عبر البحر إلى قبرص (الرومية) في 16 أكتوبر 2023”.

وأعلنت أنه” يبدأ الصعود في الساعة 08:00 صباحًا بالتوقيت المحلي، وسيتم الصعود على متن السفينة حسب ترتيب الوصول ويكون على أساس محدود المساحة”.

وقالت: “يجب أن يكون كل مسافر مواطنًا أمريكيًا أو أحد أفراد الأسرة المباشرين، الزوج/الشريك، الأبناء تحت سن 21 عامًا، لمواطن أمريكي ولديه جواز سفر ساري المفعول”.

وأضافت السفارة: “يجب أن يكون أفراد العائلة المباشرين الذين هم ليسوا مواطنين أمريكيين مؤهلين للدخول إلى الوجهة”.

وتابعت: “يجوز لكل مسافر إحضار حقيبة واحدة يصل وزنها إلى 22 كيلوغراما بالإضافة إلى حقيبة يد صغيرة واحدة، ولا يمكن للمسافرين إحضار الحيوانات الأليفة”.

وأعلنت أنه “من المتوقع أن يستغرق الوصول إلى ميناء ليماسول 10-12 ساعة”.

وقالت: “سيكون الموظفون القنصليون الأمريكيون متاحين على متن السفينة وفي ميناء ليماسول في قبرص (الرومية) للمساعدة وتقديم المعلومات حول السفر إلى الولايات المتحدة؛ ومع ذلك، ستكون مسؤولاً عن توفير أماكن الإقامة وحجز رحلات الطيران التالية”.

وعقب اندلاع التصعيد بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي قبل أيام، سارعت العديد من الدول إلى إجلاء مواطنيها، ومعظمهم إسرائيليون من مزدوجي الجنسية.

وفجر 7 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، أطلقت حركة “حماس” وفصائل فلسطينية أخرى في غزة عملية “طوفان الأقصى”، ردا على “اعتداءات القوات والمستوطنين الإسرائيليين المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني وممتلكاته ومقدساته، ولاسيما المسجد الأقصى في القدس الشرقية المحتلة”.

في المقابل، أطلق الجيش الإسرائيلي عملية “السيوف الحديدية”، ويواصل شن غارات مكثفة على مناطق عديدة في قطاع غزة، الذي يسكنه أكثر من مليوني فلسطيني يعانون من أوضاع معيشية متدهورة، جراء حصار إسرائيلي متواصل منذ 2006.

ت / ز. م