واع / احـذروا ياعراقيين ( الاســتغفال والخـداع الالكتـروني ) القـذر؟!

واع / بغداد/ خالد النجار
موضوع خطير بدا ياخذ نشاطا واسعا في العراق في السنوات الاخيرة .. وهو ( الاستغفال والخداع الالكتروني ) ؟ ومسمياته الغريبة ويشترك فيها ( اميرات وامراء خلايجة ) وشركات اموال ومصارف وهمية .. وغيرهم من دول اخرى في استغفال المواطن العراقي واستغلال طيبته ! كائن من يكون وعلى اي مستوى علمي اوثقافي او مجتمعي يكون؟ وبصراحة فقد رصدنا في الاونة الاخيرة سواء من اناس عاديين او من مستويات علمية وتربوية مختلفة تقع ضحية النصب والاحتيال ( الرقمي ) وعمليات ( النصب والخداع الالكتروني )!؟ اضافة الى انتشار عدد كبير من حملات وهمية اوغير وهمية لجمع التبرعات النقدية ( الوهمية) على مواقع التواصل،ووسائل السوشيال ميديا منها لجمع تبرعات لبناء مساكن للفقراء او جوامع او مساجد وهمية ليس لها اساس في الواقع ؟؟ وهذا مانشير اليه كصحفيين ونعطي له عنونا بارزا وهو ( النصب الرقمي والافتراضي والالكتروني ) في ابتكار وسائل كسب المال الحرام بطرق عصرية منظمة ولها مكاتب وهمية ايضا سواء في بغداد او اربيل او محافظات عراقية اخرى لايعرف المواطن اساسها من راسها؟! اذا جاز التعبير ؟
(واع) وبمتابعة دقيقة لتفاصيل هذا الخداع والاستغفال الالكتروني واستخدام الطرق والادوات والاساليب الملتوية والقذرة في نفس الوقت ؟ ومنها اساليب العطف الاجتماعي من اجل الاستيلاء على المال من الضحية نفسها ! ومنها الابتزاز..!!
( واع ) هنا امامنا حالة جديدة ونادرة حيث ذهب ضحيتها استاذ ودكتورجامعي في احد الجامعات العراقية ( رفض ذكر اسمه خجلا)!! حيث تم ابتزازه من خلال احد المواقع التي ادعت فيها احدى اميرات الخليج كما ادعت في الموقع ؟ ودفع مبلغا مقدارة ( 32 مليون دينار )عراقي وعلى مدى فترة قصيرة جدا اسبوع او اسبوعين ؟!، قسم من هذا المال استلفه والقسم الاخرماتمكن من توفيره خلال سنوات كادخار لعائلته؟ وتحدث الدكتور( الضحية ج ) لـ ( واع ) ماحصل له قائلا :لقد ارسلت لي كما تدعي ( الاميرة سحاب بنت عبد الله ال سعود ) كونها مساعدة تقدر قيمتها ( 100 الف دولار مقدمة من مايسمى (سمو الاميرة سحاب بنت عبد الله بن عبد العزيز ال سعود) بعد ساعات قليلة ارسلوا لي ( رقم هاتف) ومن ثم طلبوا مبلغ مالي اخر قدره سبعة ملايين دينار عراقي ؟! لكي يتم تسلميه مبلغ الحوالة!!؟؟ ويضيف ( ج ) ومباشرة ارسلت المبلغ عن طريق (باركود خاص) ارسلوه لي برقم 6330159986 333 708 !! ولم تمر سوى ساعة واحدة فقط حتى طلبوا مني دفعة اخرى مقدارها 3 ملايين 100 الف دينارعراقي ليتم ارسال الحوالة من هناك مباشرة لي؟! ومر يوم واحد فقط فارسلوا لي سند قبض لكي يتم استلام المبلغ ، لانه تم حضر حسابي داخل البنك ( المركزي السعودي)؟!
ويضيف الدكتور( ج) لـ ( واع) :بعد طلبوا مبلغا اضافيا اخر كي يتم رفع الحظرعن حسابي المالي ؟! وفعلا قمت بارسال مبلغ كدفعه ثالثة مقدارها ( 1 مليبون دينارعراقي و900 الف دينار)!! وخلال دقائق معدودة تم رفع الحظر عن حسابي هناك !!وفوجئت بارسال طلب اخر من البنك السعودي اكدوا كما يلي :يرجى منك دفع عمولة النظام لتسليم الملبغ ومقداره كما ذكرت ( 100 الف دولار اميريكي )!؟ وعليه ان ادفع مبلغا اخر مقداره ( 5 ملايين دينارعراقي ) عدا ونقدا؟! ويكون الاستلام في الساعة التاسعة مساء!
ويؤكد ( ج): وفعلا وبدون ان يخطر في بالي اني اتعامل مع مبتزين فاقدي الغيرة والشرف!! ومن هنا برزت الاميرة المبجلة من قمقمها الى الواجهة ؟ وقالت لي بالحرف الواحد (سوف تستلم المبلغ كاملا في الساعة الواحدة ظهرا) !! وعليك دفع مبلغ اخر مقداره ( 4 ملايين و650 الف ديتالر عراقي ) لكي يتم اصدار فواتير الايصالات واستلام الملبغ مباشرة ؟ في الساعة الواحدة ظهرا ؟! وهنا المفاجاة حيث اتصلوا بي مرة اخرى وبعد الساعة الواحدة التي وعدوني فيها ، فوجئت باتصال اخرغريب ايضا من ( البنك المركزي السعودي )!!! حيث طلبوا مبلغا اخر مقدارة 1 مليون و800 الف دينار عراقي .. وهنا استمرت هذه اللعبة القذرة من هؤلاء واكتشفت فجاة باني وقعت ضحية شبكة مبتزين دواعر؟ لااعرف اين هم وكيف يتعاملون مع بنك سعودي حقيقي في هذا المجال؟!
وقصص اخرى عجيبة يرويها بعضا من مكاتب الصيرفة لـ ( واع) احد اصحاب مكاتب الصيرفة ( ابو غايب) بقوله : الابتزاز والاستغفال الالكتروني تكون اما بتكوين علاقة بين الشباب والبنات او العكس ويعتمد على تركيب فيديوهات غير اخلاقية وبالغالب يتم استثمار العنوسة لتحقيق اغراضهم الدنيئة ؟وياتي التطميع والاستغفال للضحية بالحصول على عرض وظيفة او ربح مبالغ مالية كبيرة ويتم استثمار البطالة لتحقيق اغراضهم.!.والاخرى تاتي من باب انتحال الشخصية ،وفي الغالب يتم انشاء صفحات وهمية باسماء اشخاص معروفين وويكونوا اشخاص مؤثرين بالمجتمع ليتم جمع المال باسمائهم ومنهم امراء واميرات من دول الخليج العربي ،حيث يتم استعطاف الضحايا بمسجات يكون محتواها صور بيوت مهدمة او صور اشخاص بحال مرضية شديدة اونصوص عاطفية بحتة مثل الحاجة الى حليب اطفال او سد دفع ايجار البيت …الخ.
ويضيف لـ ( واع) :ونحن ومن منبركم الاعلامي نحذر الناس من مختلف مستوياتهم الاجتماعيىة والعلمية ودرجاتهم الوظيفية وغيرهم من عدم التورط بهذا النوع من الخدع والاحتيال الالكتروني الرقمي ونؤكد عليهم بالنقاط الاتية وهي :عدم انشاء علاقات مع اشخاص وهميين وعدم اعطائهم الاسرار الشخصية او معلومات عن افراد الاسرة او معلومات الحساب البنكي.والكود (والرقم السري) وعدم تحويل اموال لاي شخص او جهة …الا بعد الالتقاء معه مباشرةعلى ارض الواقع وان يكون المال بدل منفعة حقيقية وليست وعود او اوهام.! وعدم التصديق مطلقا باي شخص وعدك بأنه سيتم تحويل الاموال لك مهما تم تغريرك واستعطافك وجرك الى هذه المصيدة ! وكذلك عدم اعطاء صورعن الحساب او البطاقات الائتمانية او اي شيء خاص بك..وينصح من هؤلاء الاشخاص الحيطة والحذر,والاهم من ذلك عدم التخوف واللجوء الى ( الجهات الامنية ) بحال التعرض الى اي نوع من انواع التهديد او الابتزاز الالكتروني ويتم التعامل مع القضية بسرية تامة لحين متابعة ورصد هؤلاء المجرمين وحتى القاء القبض عليه..!
مكتب اخر للعملات والصيرفة اكد لـ واع بالقول : في احد المرات تعرضت سيدة عربية لعملية نصب هاتفي اي باتصال ! وقالت بانها تعرض هذه القضية على الراي العام ليطلع الناس لكي لايتعرضوا هم ولاغيرهم بمثل هذه الاحتيال وطالبت بعدم الوثوق بأشخاص مجهولين!؟كما حصل لها ذلكك في بلدها.. حيث تقول بمرارة : لقد تلقيت مكالمة هاتفية من مجهول أخبرني أنه يعمل في إحدى شركات مزودي خدمة الاتصالات، مباركاً لي الفوز بجائزة مالية،كبيرة جدا؟ وأعطاني أرقاماً طلب مني مقارنتها بالأرقام الموجودة على شريحة الهاتف الخاصة بي، فوثقت به عندما وجدت الأرقام متطابقة، وفي بداية الأمر طلب مني رقم بطاقة الائتمان؟ وعاد مرة أخرى؟ وطلب مني شراء بطاقات رصيد هاتفي وإرسال أرقام البطاقات التسلسلية إليه، ولم يكتف بذلك، بل أوهمني بأن الجائزة كي يتم صرفها يتوجب دفع رسوم !!
ويؤكد قول السيدة التونسية كما قالت : لقد اغراني المبلغ الذي زودني برقم شخص لإرسال حوالة مالية إليه عن طريق مكتب صرافة، وحذرني من إغلاق خط الهاتف، أو إبلاغ أي شخص عن الفوز بالجائزة للحفاظ على سرية الجائزة، وبصراحة لقد دخل الشك في راسي في الامر كون المبلغ كبير جدا ، لذلك اتجهت إلى مركز الشرطة والإبلاغ عنهم وتم القاء القبض على شبكة ماليه تحتال على الناس بالطرق الخسيسة جدا ولاني لم يخطر على بال احد منا ؟؟وبعدها وجهت شكري إلى اجهزة الشرطة هناك لسرعة اتخاذ الإجراءات بحق المشتبه به.. وتخلصت من المكيدة التي كنت سادفع ثمن بيع بيتي لاسدد مالم استلمه من هؤلاء ؟؟ونعرض عليكم صور الايصالات والمستندات الوهمية لتكونوا بالصورة الواضحة لما يجري في كواليس الغش والخداع والاستغفال الالالكتروني للمواطنين ..!!
( واع ) موضوعنا هذا لم ينتهي بعد؟! بل فتحناه لتنوير المواطننين على اهمية الوعي في الجوانب الخاص بالتعاملات الالكترونية والغش والاستغفال وغيرها من الطرق الملتوية لسرقة اموال الناس بهذه الطرق الدنيئة ولنا تقاريرصحفية اخرى لاحقا حول الموضوع … وانتظرونا..