واع / “طوفان الاقصى” الجيش الإسرائيلي يعلن تفعيل خطة لإخلاء 28 بلدة على حدود لبنان

واع /  متابعة 

أعلن الجيش الإسرائيلي،اليوم الاثنين، تفعيل خطة “لإخلاء 28 بلدة إسرائيلية على الحدود اللبنانية”، عقب تبادل لإطلاق النار مع جماعة “حزب الله”.

ذكر الجيش في بيان تابعته (وكالة انباء الاعلام العراقي / واع) “تعلن الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ التابعة لوزارة الدفاع والجيش الإسرائيلي عن تنفيذ خطة لإجلاء سكان شمال إسرائيل في المنطقة التي تبعد حتى 2 كم عن الحدود اللبنانية إلى دور الضيافة التي تمولها الدولة”.

وأضاف: “تمت الموافقة على تنفيذ الخطة من قبل وزير الدفاع يوآف غالانت، وأطلعت قيادة المنطقة الشمالية رؤساء السلطات المحلية على القرار”، بحسب البيان.

وأشار الجيش الإسرائيلي إلى أنه “سيتم تنفيذ الخطة من قبل رؤساء البلديات المحلية ووزارة الداخلية والهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ التابعة لوزارة الدفاع”.

وأوضح أن المجتمعات السكنية الـ 28 المشمولة في الخطة هي: الغجر، ديشون، كفار يوفال، مرغليوت، ميتولا، أفيفيم، دوفيف، معيان باروخ، برعم، منارة، يفتاح، مالكيا، مسغاف عام، يرعون، دفنا، عرب العرامشة.

إلى جانب شلومي، نتوع، يعارا، شتولا، ماتات، زرعيت، شوميرا، بيتزيت، أدميت، روش هنكرام، حنيتا وكفر جلعادي، وفق البيان.

وتشهد الحدود الإسرائيلية اللبنانية منذ أكثر من أسبوع توترا شديدا وتبادلا متقطعا للنيران.

وفجر الاثنين، أعلن الجيش الإسرائيلي مقتل أحد ضباطه جراء قذيفة مضادة للدبابات أطلقت من الحدود اللبنانية.

والأحد، أعلن “حزب الله” اللبناني في بيان، مهاجمة ثكنة و5 مواقع عسكرية إسرائيلية عند الحدود الجنوبية للبنان أسفرت عن “إصابة دبابتين من نوع ميركافا وناقلة جند مجنزرة وسقوط عدد من القتلى والجرحى” في صفوف الإسرائيليين.

ومنذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، تشهد الحدود بين لبنان وإسرائيل توترا عسكريا وقصفا متبادلا بين مقاتلي “حزب الله” والجيش الإسرائيلي بصورة متقطعة، أدى إلى سقوط قتلى وجرحى من الطرفين.

وفي السياق، أطلقت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة “حماس”، الأحد، 20 صاروخا من جنوب لبنان على مستوطنات إسرائيلية، بحسب بيان نشرته على تلغرام.

وقال البيان إن “كتائب القسام- لبنان، قصفت مستوطنتي شلومي ونهاريا ومحيطهما شمال فلسطين المحتلة بـ20 صاروخا”، وذلك ردا على الحرب على غزة.

ت / ز .م