واع / استقالة مسؤوليْن بالخارجية الأميركية احتجاجاً على دعم إسرائيل

واع / متابعة

قدم مسؤول كبير في وزارة الخارجية الأمريكية استقالته لبايدن، بسبب تعامل واشنطن مع “الصراع” بين الاحتلال وغزة، والمساعدات الأمريكية لإسرائيل، قائلاً إنه لا يستطيع الاستمرار في وظيفة قال إنها تسهم في مقتل مدنيين فلسطينيين، بحسب ما نشرته صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية.

وقال جوش بول في بيان على منصة “لينكد إن”، إنه قرر الاستقالة بسبب خلاف سياسي مرتبط بـ”استمرار تقديم المساعدات الفتاكة لإسرائيل”، كما أشار وفقاً لما نشرته وسائل إعلام أمريكية إلى شعوره بأنه “مضطر إلى تقديم الاستقالة”، لأنه كان غير قادر على الضغط من أجل “سياسة أكثر إنسانية داخل الحكومة الأمريكية”.

وأضاف بول، الذي أمضى أكثر من 11 عاماً في مكتب الشؤون السياسية والعسكرية، والذي يتعامل مع صفقات الأسلحة، إنه ناقش بشكل كبير “جهود تغيير السياسة المرتبطة بمبيعات الأسلحة المثيرة للجدل”، وتابع في البيان: “كان من الواضح أنه ليس بإمكاني تغيير أي شيء هنا، وعليه قدمت استقالتي”.

و قال جوش: “خلال السنوات الـ11 التي قضيتها في الخدمة قمت بتقديم تنازلات أخلاقية أكثر مما أستطيع تذكره”، وأضاف “سأغادر اليوم لأنني أعتقد أن مسارنا الحالي، فيما يتعلق بتوفير الأسلحة الفتاكة المستمر، بل الموسع والمتسارع لإسرائيل، وصل إلى النهاية”.

وأشار وفقاً لما نشره موقع “بوليتيكو” الأمريكي إلى “أنه لم يعد بإمكانه العمل لدعم مجموعة من القرارات السياسية، بما في ذلك الإسراع بتزويد الأسلحة إلى أحد جانبي الصراع (في إشارة منه إلى الاحتلال)، والتي أعتقد أنها مدمرة وغير عادلة، وتتعارض مع القيم التي تعتنقها علناً”، مضيفاً أن صفقات نقل الأسلحة الأمريكية إلى الاحتلال اضطرته لتقديم “تنازلات أخلاقية لا تطاق”.

ت/ ز. ن