واع/مفوضية حقوق الانسان تحذر من انتشار كورونا في السجون

واع/بغداد/ع.ف

حذرت مفوضية حقوق الانسان في العراق،اليوم الاحد من انتشار كبير لفيروس كورونا في  السجون التي تضم أكثر من 65 الف موقوف ونزيل.

وذكر عضو مفوضية حقوق الانسان انس العزاوي في حديث لـ ( وكالة انباء الاعلام العراقي/واع) إن “مخاوفنا من انتشار فيروس كورونا في السجون العراقية مستمرة وحذرنا بشكل متكرر وطالبنا البعثة الاممية بمساندتنا في دعم اجراءات اطلاق سراح اكبر عدد ممكن من النزلاء والموقوفين والسجناء اذا ماعرف بان هناك اكتظاظاً كبيراً”، مؤكداً “صعوبة في تقديم الرعاية الصحية في الوضع الاعتيادي فمابالكم مع وجود وباء خطير”.

واضاف العزاوي، أنه “وفق التقارير الرسمية، فإن هناك أكثر من 65 ألف نزيل وموقوف ومعتقل في السجون العراقية بمختلف التسميات”، مبيناً أن “مجلس القضاء الاعلى كان الاسرع في الاستجابة لمطاليبنا بتخفيف الاكتظاظ في السجون ووجه باطلاقهم وفق كفالات ضامنة”.

وأشار الى أن “وزارة الداخلية اطلقت سراح اكثر من 1200 من اصحاب المجالس التحقيقية الذين لايشكل اطلاق سراحهم خطراً على المجتمع لكن الاشكالية الكبيرة في دائرة الاصلاح سواء اكانت للكبار او الاحداث”.

وتابع العزاوي، أن “رئاسة الجمهورية أطلقت العفو الرئاسي الخاص والذي يفترض شموله 1200 شخصاً لتقليل الاكتظاظ في السجون لكن لم ينفذ منه إلا إطلاق سراح 72  شخصاً”.

وتابع، أن “التقارير الرسمية تؤكد اصابة اكثر من 30 سجيناً بفيروس كورونا لكن هناك سجون لم يعلن حجم الاصابات فيها ما يدلل عدم الشفافية في تحديد أعداد الإصابات، ويستدعي اجراءات لضمان ارواح السجناء والموقوفين والدفع باتجاه خفض الاكتظاظ في السجون”.