واع / ألطون يدعو لإبداء رد فعل قوي إزاء مقتل صحفيين في غزة

واع / متابعة   

دعا رئيس دائرة الاتصال برئاسة الجمهورية التركية فخر الدين ألطون، المجتمع الدولي والمؤسسات الإعلامية لإبداء رد فعل قوي إزاء مقتل صحفيين أثناء تأدية واجبهم بغزة.

وقال ألطون في منشور على منصة إكس تابعته (وكالة انباء الاعلام العراقي / واع)، اليوم الخميس، إن 38 صحفياً قتلوا جراء الغارات الإسرائيلية المكثفة على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول المنصرم.

وأضاف: “الهجمات التي يُقتل فيها الأطفال والنساء وكبار السن والصحفيين والعاملين بمجال الصحة، ويُنتهك فيها حقوق الإنسان ويتم تجاهل حرية الصحافة، أمر غير مقبول”.

وأردف: “في الوقت الذي ينبغي فيه مناقشة حرية الصحافة والتعبير، فإننا نتحدث على حماية أرواح الصحفيين، هذا وحده يكشف مدى الوحشية”.

وشدد ألطون بالقول: “إن حماية حقوق الإعلاميين العاملين في غزة مسؤولية تقع على عاتق كل من يؤمن بالديمقراطية والحرية”.

وتابع: “مرة أخرى، نستذكر باحترام ورحمة الإعلاميين والمدنيين الذين فقدوا أرواحهم، وندعو إلى إنهاء هذه الهجمات على الفور”.

ومنذ 7 أكتوبر يشن الجيش الإسرائيلي غارات جوية على الأحياء السكنية في قطاع غزة أحدثت دمارا هائلا، وقتل خلالها أكثر من 8796 فلسطينيا بينهم 3648 طفلا، وأصاب 22219، كما قتل 126 فلسطينيا واعتقل نحو 2000 في الضفة الغربية، حسب مصادر فلسطينية رسمية.

وتقطع إسرائيل، منذ اندلاع الحرب، إمدادات الماء والغذاء والأدوية والكهرباء والوقود عن سكان غزة، وهم نحو 2.3 مليون فلسطيني يعانون بالأساس من أوضاع متدهورة للغاية؛ جراء حصار إسرائيلي متواصل منذ أن فازت “حماس” بالانتخابات التشريعية في 2006.

ت / ز . م