واع / التخطيط : تتابع مشروع تأهيل البنى التحتية لقضاء الصّويرة

واع / بغداد / م . أ

أكدت وزارة التخطيط، اليوم السبت، أن فريقاً حكومياً تابع تنفيذ مشروع تأهيل البنى التحتية لقضاء الصّويرة.

وذكرت الوزارة في بيان تلقت (وكالة انباء الإعلام العراقي / واع) نسخة منه ،إن “فريقاً مشتركاً من الوزارة ومكتب رئيس مجلس الوزراء قام  بزيارة ميدانية لمشروع تأهيل وتطوير البنى التحتية لقضاء الصويرة  في محافظة واسط للوقوف على مراحل تقدم العمل ونسب الإنجاز فيه ضمن  مشاريع البرنامج الحكومي” .

وأشار البيان الى أن “المشروع يعدّ من المشاريع الحيوية والستراتيجية  في المحافظة، والتي تنهض بالواقع الخدمي والصحي  لأهالي قضاء الصويرة ، والذين يقدر عددهم بأكثر من (105) آلاف نسمة ويشملُ قرابة (15) ألف وحدة سكنية”.

وأوضح  أنّ “المشروع يتضمن تطوير البنى التحتية لقضاء الصويرة من خلال تطوير الشوارع الرئيسة للقضاء و المتمثلة بالشارع العام وشارع الحلة التجاري وشارع العبور وشارع النجمة وشارع السبيس ، إضافة إلى تطوير عدد من أحياء القضاء والتي تشمل:  (الزهراء ، العسكري ، الغدير الأولى ، الغدير الثانية ، الغدير الثالثة ، الربيع ، فلسطين ، القدس ، الإصلاح ، دجلة والمدينة القديمة ) ، فضلاً عن الطريق الرئيس الّذي يربط الطريق العام بغداد – حلة  بمنطقة الفرات الأوسط  بطريق بغداد – كوت بطول (5،250) كيلومترا”.

وأضاف البيان أنّ “المشروع عبارة عن أعمال بلدية وتطوير بنى تحتية، واّلذي يتضمن أعمال ( خطوط الأمطار ، الخطوط الناقلة ، خطوط الاتصالات ، إنارة الشوارع والأعمال الإنشائية المُختلفة )”، مبينا أنّ “نسبة إنجاز المشروع وصلت إلى (65%)، ومن المؤمل إنجازه بعد منتصف العام المقبل 2024”.

وتابع البيان أن “الفريق رصد وجود تعارض مع وزارة الكهرباء “، داعياً “إلى إزالة هذا التعارض، بغية تنفيذ المشروع وإنجازه في أسرع وقت مُمكن لإدخاله إلى الخدمة”.

من جانب آخر، “زار الفريق المشترك  مشروع إنشاء المُمر الثاني لطريق مدخل الصويرة بطول (12) كيلومتراً مع إنشاء جسر ثانِ على نهر دجلة”.

وأشار البيان إلى أنّ “المشروع  يتكون من طريق بطول (12) كيلومتراً وعرض (8،25) أمتار، وكذلك إنشاء جسر الصويرة على نهر دجلة بطول (420) متراً ، وأيضا إنشاء  مُجسر على طريق كوت بغداد بطول (38) متراً”، مُبيناً أنّ “المشروع يهدف إلى تقليل المسافات وفك الاختناقات، وتقليل الحوادث المرورية لتسهيل حركة انسيابية السير ، ولتسهيل حركتي التجارة والنقل ، وكذلك للارتقاء بالواقع الخدمي والجمالي للمحافظة”.

ولفت البيان إلى أنّ “نسبة إنجاز المشروع وصلت إلى (99%)، ومن المؤمل إنجازه قبل نهاية العام الحالي 2023.

ت / ر . م