واع / نصيف: مجرمون في البنك المركزي سلموا اقتصادنا لدول مجاورة

واع / بغداد/ م.م

 طالبت النائب الأول لرئيس لجنة النزاهة النيابية عالية نصيف اليوم الاربعاء، القضاء وهيئة النزاهة بالدخول على تعاملات البنوك الاهلية الأجنبية التي يمتلك العراق أسهماً فيها والتي تعمل على الإضرار بالاقتصاد العراقي ونهب العملة.

وقالت في بيان تلقته (وكالة انباء الاعلام العراقي /واع) أنه :” كان الأجدر بالبنك المركزي أن لايسلم لحيته للبنوك الأجنبية التي نهبت الدولار وعبثت باقتصاد البلد (ومن بينها البنك الأهلي الموجود في دولة عربية مجاورة) ، بل كان يفترض به أن يتبنى بعض البنوك العراقية المحترمة التي تلتزم بضوابط البنك الفيدرالي “.

وأشارت إلى ان “البنك المركزي هو الذي يمتلك الحلول أمام البنك الفيدرالي الأمريكي وهو يتحمل المسؤولية عن البنوك العراقية وخضوعها لضوابط ومحددات البنك الفيدرالي الأمريكي، لكنه بسبب الأشخاص الفاسدين الموجودين فيه سلم نفسه للبنوك الأجنبية، مثل الفاسد (م.صباح) ، إلى درجة أن رئيس دولة مجاورة (ملك) يتصل ويتدخل بنفسه لصالح البنك الأهلي لأنه يُدخل لدولتهم ملياري دولار شهرياً، أي أن المجرم (م.صباح) قام بتسليم نظامنا الاقتصادي الى دولة مجاورة”.

وتابعت نصيف إن “الدور الذي تمارسه بعض البنوك الأجنبية قد تجاوز مرحلة السرقة والنهب ووصل إلى مرحلة التخريب وضرب الاقتصاد الوطني وإفلاس الدولة، وهنا نتساءل: ماذا ننتظر؟ وبالتالي على القضاء وهيئة النزاهة التدخل بسرعة والدخول على كافة تعاملات البنوك الأهلية الأجنبية التي يمتلك العراق أسهماً فيها بنسبة 49 بالمئة أي خلافاً للضوابط، والضرب بيد من حديد على أيدي الفاسدين”.

ت/ ز.ن