واع/ خبير قانوني: غلق العيادات اجراء تعسفي وعلى المتضرر اللجوء الى القضاء

واع/بغداد/م.ا

اكد الخبير القانوني علي التميمي، اليوم الاربعاء، ان غلق العيادات الخاصة بشكل كامل امر غير قانوني،وهو اجراء “التعسفي” سيزيد نسبة المراجعين للمستشفيات الحكومية التي تعاني أصلا من واقع متردي.

وذكر التميمي في تصريح نقله مراسل (وكالة انباء الاعلام العراقي/واع)ان ” قانونية غلق العيادات الخاصة من قبل خلية الأزمة كالتالي

1- لم يرد في قانون الصحة العامة رقم 89 لسنة 1981 نص صريح يجيز غلق العيادات الخاصة بالكامل وإنما ممكن ان نكون أمام غلق للبعض لأسباب مخالفة الأنظمة والتعليمات ويكون هذا الغلق من اختصاصات وزارة الصحة حصرا وبرقابة نقابة الاطباء .

2- قانون منظمة الصحة العالمية في المواد 2 و6 و76 منها أكدت وجود المراكز الصحية حتى في حالة الأوبئة والعراق موقع على هذه الاتفاقية.

3- يعتبر هذا الإجراء وفق القانون تعسف في استخدام السلطة وبالإمكان إقامة الدعاوى أمام محكمة البداءة (منع معارضة) لان مثل هذا الإجراء يخل لحقوق المجتمع.

4- مثل هذا الغلق سيزيد نسبة المراجعين للمستشفيات الحكومية التي تعاني أصلا من واقع متردي، كان بالإمكان للجنة زيادة حالات الوقاية في العيادات الخاصة والتركيز على منع الاحتكاك، لان مراجعي هذه العيادات ليس منهم مصابين الوباء كورونا ..فمريض القلب والكلية بمن يلوذ خلال 15 يوما.

ت:ر.ح