واع / الأردن: لن يدخل أي جندي عربي إلى قطاع غزة

واع / متابعة

أكد وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي،اليوم السبت،أنه “لن تدخل أي قوات عربية إلى قطاع غزة” الفلسطيني، فيما طالب بوقف “الدمار” الناجم عن الحرب بين الجيش الإسرائيلي وحركة حماس، التي تدور رحاها منذ السابع من أكتوبر الماضي.

وقال الصفدي في كلمة على هامش مشاركته في المنتدى التاسع عشر للأمن الإقليمي “حوار المنامة” بالبحرين، إنه “لن يدخل أي جندي عربي إلى قطاع غزة” بعد انتهاء الحرب هناك.

واعتبر وزير الخارجية الأردني أن “حرب إسرائيل في غزة ليست دفاعا عن النفس، وإنما عدوان سافر”، قائلا إن “لا شيء يبرر” تلك الحرب، وإنها “لن تحقق الأمن لإسرائيل”.

وشدد الصفدي على أن بلاده “لن تسمح أبدا بتهجير الفلسطينيين”، وأنها “ستفعل كل ما يلزم للحيلولة دون ذلك”، مضيفا: “لا أفهم كيف يمكن لإسرائيل أن تحقق هدفها بتدمير حماس”.

واندلعت شرارة الحرب في 7 أكتوبر، عندما شنت حركة حماس، هجوما غير مسبوق على إسرائيل، أسفر عن مقتل نحو 1200 شخص، أغلبهم من المدنيين وبينهم نساء وأطفال. كما اختطفت الحركة حوالي 240 رهينة، بينهم أجانب، ونقلتهم إلى القطاع.

في المقابل، ترد إسرائيل منذ ذلك التاريخ بقصف متواصل وتوغل بري، أسفر عن استشهاد أكثر من 12 ألف شخص، معظمهم من المدنيين وبينهم نساء وأطفال، وفق السلطات الصحية في القطاع الفلسطيني الذي تسيطر عليه حماس منذ عام 2007.

واعتبر الصفدي أن “تحقيق السلام على أساس حل الدولتين هو ما سيسمح للشعوب بالعيش في كرامة”، داعيا إلى “السماح بدخول كافة المساعدات إلى قطاع غزة”.

ونبه إلى أن “منع دخول الغذاء والدواء والوقود يعد جريمة حرب”، على حد وصفه.

ت / ز. م