اواع/لصناعة تدعم الفلاحين بالأسمدة وتستعد لإنتاج متطلبات الري

واع/بغداد/ل.ع

أعلنت وزارة الصناعة والمعادن، اليوم الخميس، تحويل جميع إنتاج الشركة العامة للأسمدة الجنوبية في محافظة البصرة إلى وزارة الزراعة لدعم الفلاحين والمزارعين.

وذكر المتحدث باسم الوزارة، مرتضى الصافي لـ ( وكالة انباء الاعلام العراقي / واع ) إنه “تم تحويل جميع إنتاج الشركة العامة للأسمدة إحدى تشكيلات وزارة الصناعة إلى وزارة الزراعة التي توزعه بدورها على الفلاحين والمزارعين”.

وأضاف، أنه “يقع على عاتق وزارة الصناعة والمعادن توفير ما يحتاجه الفلاحون من الجرارات، والبيوت الزجاجية، والبلاستك، ومتطلبات عمليات الري بالتنقيط والري بالرش”، مشيرا إلى “قدرة وزارة الصناعة والمعادن على تصنيع هذه المواد وتجهيزها للفلاحين عن طريق وزارة الزراعة”.

وأكد الصافي “وجود تعاون بين وزارتي الصناعة والزراعة في هذا المجال”، لافتا إلى أن “معاناة الفلاحين حاليا من كثرة الموارد الزراعية، في ظل اكتفاء وزارة الزراعة من المنتجات الغذائية، لذا فهم بحاجة إلى معامل صناعية تختص باقتناء المواد الغذائية منهم، ومنها الطماطم مثلا، لتعليبها وتغليفها وتحويلها إلى معجون، وهذه الصناعة تعد من الصناعات المتوسطة، وتقوم بها معامل القطاع الخاص”.

وشدد على “أهمية دعم القطاع الخاص وتشغيله لتكون هناك عملية متواصلة بين الصناعة والزراعة والقطاع الخاص، وحلقة الوصل فيها هو الفلاح”، مؤكدا “ضرورة تكاتف الجهود بين القطاع الخاص والقطاع العام ووزارة الزراعة والفلاحين كي لا يذهب تعب المزارعين سدى”.

ودعا الصافي إلى “دعم القطاع الزراعي من قبل المسؤولين على المنافذ الحدودية عبر إيقاف ما يتم إدخاله إلى العراق من المنتج المشابه لإنتاج الفلاح المتوفر من هذه المادة، ومنع دخول المنتجات الزراعية التي تتم زراعتها في البلاد، وأن من الضرورة تكاتف الجهود لضبط الحدود ومنع ما تم الاكتفاء الذاتي منه، لأن ذلك يؤثر على الفلاحين ويشكل خسارة للفلاحين والمواطنين على حد سواء”.

واستدرك الصافي، أنه “لا يجب منع المواد التي يحتاجها المواطنون من الدخول، ولكن يجب منع المواد التي تم تحقيق اكتفاء ذاتي منها في البلاد”