واع / مظاهرة في 60 مدينة مغربية نصرة لغزة

واع / متابعة

أعلنت هيئة مغربية مدنية،اليوم السبت، تنظيم أكثر من 112 مظاهرة في 60 مدينة مغربية نصرة لغزة وللأقصى في يوم واحد.

ذكرت الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة (غير حكومية)، في بيان إنه “استجابة لنداء الهيئة خرجت أكثر من 112 مظاهرة في 60 مدينة، ندد خلالها المغاربة بعد صلاة الجمعة حتى المساء، بالعدوان (الإسرائيلي) على غزة”.

ورفع المتظاهرون، وفق البيان، لافتات وتعبيرات تضامنية مع ضحايا العدوان على القطاع، في جمعة الغضب السابعة بالتزامن مع أول أيام الهدنة الإنسانية المؤقتة.

وشدد البيان على “مواصلة الاحتجاج في شوارع المغرب حتى الوقف النهائي للعدوان”.

والجمعة، دخلت الهدنة الإنسانية المؤقتة بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية حيز التنفيذ عند الساعة 07:00 بالتوقيت المحلي (05:00 ت.غ) وتستمر 4 أيام قابلة للتمديد.

وتضمن اتفاق الهدنة الإنسانية المؤقتة إطلاق 50 أسيرا إسرائيليا من غزة، مقابل الإفراج عن 150 فلسطينيا من السجون الإسرائيلية، وإدخال مئات الشاحنات المحملة بالمساعدات الإنسانية والإغاثية والطبية والوقود إلى كل مناطق القطاع.

وبالفعل، أفرجت إسرائيل الجمعة عن الدفعة الأولى من الأسرى الفلسطينيين ضمت 39 أسيرة وأسيرا قاصرا، بينما أفرجت الفصائل الفلسطينية عن 13 أسيرا إسرائيليا جميعهم أطفال ونساء.

وعلى مدار 48 يوما، شن الجيش الإسرائيلي حربا مدمرة على غزة، خلفت، حتى مساء الخميس، 14 ألفا و854 شهيدا فلسطينيا، بينهم 6 آلاف و150 طفلا، وما يزيد على 4 آلاف امرأة، بينما تجاوز عدد المصابين 36 ألفا، بينهم أكثر من 75 بالمئة أطفال ونساء، وفقا للمكتب الإعلامي الحكومي بغزة.

ت / ز. م