واع/ بارزاني: لا يوجد في حكومتنا الائتلافية أي وزير يعمل بنفس حزبي

واع/سليمانية/م.ا

وصل رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور بارزاني، اليوم السبت، إلى محافظة السليمانية لوضع الحجر الأساس لمشروع إنشاء أحدث طريق سريع في المحافظة.

وذكر المكتب الاعلامي لحكومة اقليم كردستان في بيان تلقت (وكالة انباء الاعلام العراقي/واع)نسخة منه، إن بارزاني “وضع الحجر الأساس لمشروع إنشاء طريق (100 متر) في مراسم رسمية حضرها نائب رئيس الحكومة قوباد طالباني وعدد من الوزراء والمسؤولين الحكوميين”.

واضاف: “بعد أن تم وضع الحجر الأساس، قال رئيس الوزراء في كلمة له إن الحكومة تعهدت بإنجاز مشاريع البنية التحتية في عموم إقليم كردستان، مشيراً إلى أن أهالي محافظة السليمانية يستحقون أفضل المشاريع الخدمية مثلما هو الحال بالنسبة لجميع أهالي الإقليم”.

وأكد بارزاني على “عدم التمييز بين أي من المواطنين عند تقديم الخدمات، وأعرب عن أسفه للأزمات المتتالية التي يشهدها إقليم كردستان، وقال: “على الرغم من ذلك، إلا إن إرادتنا قوية، ولن تقف الأزمات عائقاً أمام إنجاز المشاريع وتقديم أفضل الخدمات للمواطنين”.

وشدد بارزاني على “ضرورة عدم الخلط بين ملف الإصلاح والأزمة المالية وخفض الرواتب، مبيناً أن الهم الأول بالنسبة للحكومة هو تأمين رواتب مستحقيها، مضيفاً: “مستمرون في إنجاز مشروع الإصلاح، إلا أنه لا يوجد شيء يُنجز بين ليلة وضحاها”.

وأوضح بارزاني أن “التشكيلة الوزارية التاسعة على الرغم من كونها ائتلافية ومشكلة من أحزاب، لكنها ليست حزبية ولا تضم أي وزير يعمل بنفس حزبي وتعمل كفريق واحد من دون تمييز بين المواطنين، مردفاً بالقول: “حكومتنا هي حكومة خدمات”.

وتناول رئيس حكومة كردستان “الأزمة المالية التي يشهدها الإقليم بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد وتراجع أسعار النفط الأمر الذي ألقى بظلاله على دول عديدة، وأكد قائلا: “إقليم كردستان ليس بمعزل عن هذا الوضع، إلا أن ذلك لن يؤثر على برنامج الحكومة”.

وبيّن أن “تراجع واردات الحكومة بسبب جائحة فيروس كورونا بالإضافة إلى إيقاف تمويل رواتب الإقليم من قبل الحكومة الاتحادية أدى إلى خفض الرواتب وتأخر توزيعها للمستحقين، لافتاً إلى أن الأقاويل التي تربط مشروع الإصلاح بخفض الرواتب لا صحة لها”.

واشار البيان  إلى أن “طريق (100 متر) السريع هو أحد المشاريع الكبرى لحكومة إقليم كوردستان، ويبلغ طوله 146 كيلومتراً على أن يتم إنجازه على ثلاث مراحل وبكلفة إجمالية قدرها 400 مليار دينار عراقي، وستشمل المرحلة الأولى إنشاء 32 كيلومتراً من الطريق الإستراتيجي”.

ت:ر.ح