واع/تفاصيل مشروع زراعي ضخم في النجف الأشرف.. 20 ألف دونم تتحول إلى واحة استثمارية

واع/بغداد/ح.ز

شهدت النجف الأشرف، السبت، انطلاق أكبر مشروع زراعي استثماري في العراق، حيث تغطي مساحته الضخمة 20 ألف دونم.

وقال رئيس هيئة الاستثمار في النجف الأشرف ضرغام هادي كيكو في بيان تلقته (وكالة انباء الاعلام العراقي/واع)إن “المرحلة الأولى من المشروع تتضمن إقامة 9 مرشات عملاقة وحفر أكثر من 16 بئر بعمق يبلغ 160 مترًا لتأمين مصادر المياه اللازمة”.

وأشار الى  “زراعة 400 فسيل نخلة، بالإضافة إلى زراعة مجموعة متنوعة من المحاصيل مثل الحنطة والشعير والبطاطا والحمضيات، كما تمت زراعة مصدات الرياح باستخدام نباتات مثل اليو كالبتوز لتعزيز استدامة المشروع”.

وفي إطار التنوع الزراعي، يتضمن المشروع “إنشاء حظيرة لتربية 1000 رأس غنم في أحد الأحواض المجهزة مسبقًا، بغرض توفير بيئة مناسبة تحمي الحيوانات من الظروف الجوية القاسية”.

يشمل المشروع أيضًا “زراعة بنات المورينجا الطبية، حيث تم إنتاج أكثر من 6000 نبتة على مساحة من الأرض، تحمل في طياتها أكثر من 200 فائدة طبية”.

وأكد ضرغام هادي كيكو أن “هذا المشروع الضخم يعتبر الأكبر من حيث المساحة في العراق، وقد بلغت تكلفته أكثر من 32 مليون دولار، ويعتبر إضافة هامة لتعزيز الاستدامة والتنمية في المنطقة”، مبينا أن “المشروع يدفع إيجارًا سنويًا للجهة المالكة دون الاعتماد على أموال الدولة، مما يعزز الفرص الاقتصادية ويسهم في تحسين الظروف المعيشية للمجتمع المحلي”.