واع/متنبئ جوي يتحدث عن أيام حارة ويكشف سبباً بشرياً يرفع الحرارة في الجنوب الى 50 مئوية

واع بغداد

تحدث المتنبئ الجوي، صادق عطية، الأحد، عن أيام ترتفع فيها درجات الحرارة، فيما كشف عن سبب بشري يساهم برفع درجة الحرارة في مناطق الجنوب إلى الـ 50 مئوية.

وكتب عطية في منشور عبر صفحته على الـ “فيس بوك” تابعته (وكالة انباء الاعلام العراقي واع) “ونحن على اعتاب انتهاء ما يسمى رياح البوارح ما بعد منتصف الشهر الحالي بقليل، وبعدها سيتم الدخول في (جمرة القيظ)، يُتوقع ارتفاع متصاعد بدرجات الحرارة، ويبدأ مع بداية الثلث الاخير من شهر تموز الحالي، ويرافقه سكون بالرياح السطحية”.

وأضاف، أن “هذا يتوافق مع السجلات المُناخية، إلا أنه لوحظ زيادة في تسجيلات درجات الحرارة التي تقترب او تتجاوز الـ 50م في السنوات الاخيرة وتحديدا جنوب العراق، وهذا ناتج من زيادة المحروقات النفطية، وما يقابله من تجريف الاراضي الزراعية”.

وأشار إلى أن المناطق المذكورة آنفاً، “أصبحت بلا دروع واقية من رياح الشمال اللاهبة، التي تقع في نهاية وادٍ يعاني اساسا من ارتفاع حرارة الرياح فيه، فلم تجد كالسابق من بساتين واشجار لتخفف من شدة حرارتها”.

وتابع: “على الرغم من أن حكومات العراق المتعاقبة توقع (شكليا) على اتفاقيات المناخ، وتحضر المؤتمرات المُناخية (استجماما وايفادا لكبار المسؤولين الذين لا يفقهون بعلم المناخ شيئاً..!) الا ان التطبيق على ارض الواقع يكاد يكون معدوما”، بحسب تعبيره.

وأكد عطية “عدم وجود أحزمة خضراء، ولا تشجيع للزراعة، ولا رادع للتجريف، وهذا نتاج لعدم الشعور بالمسؤولية تجاه الشعب والوطن والارض”، مضيفاً: “علينا توقع الأسوأ للقادم”.