واع/ موقع أوروبي: حرب غزة وحدت الفصائل الشيعية والسنية لمحاربة امريكا وإسرائيل

واع/بغداد/ح.ز

أكد تقرير لموقع يو بي آي الأوروبي، الاثنين، ان الحرب الجارية بين فصائل المقاومة الفلسطينية في غزة والكيان الإسرائيلي أسهمت في توحيد فصائل المقاومة في المنطقة فيما يبدو أنه تعاون أوثق بين الجماعات التي تختلف في الأيديولوجية الدينية ولكن توحدها معارضة إسرائيل والولايات المتحدة.

ونقل التقرير عن محلل مقيم في بغداد لدى مؤسسة القرن البحثية يدعى سجاد جياد قوله “أعتقد أنه في الأحداث الأخيرة، كان هناك بالتأكيد المزيد من التواصل بين هذه المجموعات”. وأشار جياد ومحللون آخرون إلى الاجتماعات الأخيرة بين مختلف الفصائل زادت من وتيرة التعاون بين مختلف الفصائل في مختلف المجالات ومنها التسليح”.

وأضاف التقرير ان ” زعيم حماس السابق خالد مشعل أشار في تصريح له الى ان الهجمات التي يقوم بها حزب الله من الجانب اللبناني مفيدة جدا ، الا ان قتال الكيان الإسرائيلي يتطلب اكثر من هذا بكثير خصوصا مع تقاعس دول أخرى عن نصرة الشعب الفلسطيني مثل مصر والأردن”.

وأوضح التقرير ان ” مصر والأردن وقعتا  معاهدات سلام مع إسرائيل زودت تلك دول العربية بدعم اقتصادي حاسم من الولايات المتحدة وأوروبا، وفي حين أنه من غير المرجح أن تتخذ الحكومتان المصرية والأردنية أي إجراء ضد إسرائيل، إلا أن الغضب الشعبي في البلدين مع قيام إسرائيل بتسوية أجزاء من غزة بالأرض وارتفاع عدد القتلى المدنيين يزيد من خطر عدم الاستقرار”.

وأشار التقرير الى انه ” وعلى الجانب اللبناني من الجدار الخرساني الذي يبلغ ارتفاعه 30 قدمًا والذي بنته إسرائيل ويمتد لأميال على طول حدود البلدين، تحظى صورة الجنرال قاسم سليماني بمكانة بارزة بين الشخصيات التي يعتبرها السكان المحليون أبطال المقاومة الفلسطينية واللبنانية”.