واع/ نائب يكشف عن منفذ حدودي جنوب العراق تحت سيطرة اميركا

واع/بغداد/م.ا

كشف النائب عن محافظة البصرة بدر الزيادي ،اليوم الاثنين، عن وجود منفذ حدودي عراقي تحت سيطرة الولايات المتحدة الاميركية ولا يخضع لسلطة الدولة العراقية.

وذكر الزيادي في تصريح نقله مراسل  (وكالة انباء الاعلام العراقي/واع)إن ” جميع المنافذ الحدودية في البصرة تقع تحت سيطرة الدولة بإستثناء منفذ جريشان مع الجانب الكويتي وهذا المنفذ غير مسيطر عليه وخاضع لسيطرة الولايات المتحدة ممثلة بالتحالف الدولي وتدخل عبره البضائع دون فحص أو رقيب ولا يحق للجانب العراقي تفتيش البضائع او فتحها”.

واضاف ” ايضا الحاويات التابعة للتحالف الدولي تدخل عبر المنفذ ولا تفتح وقوات الحماية العراقية ليس لديها أي دور غير فتح وإغلاق البوابات عند دخول وخروج الحاويات وندعو رئيس الوزراء لأن يكون لديه موقف من هذا المنفذ”.

ولفت الى ان “حكومة البصرة المحلية لا تتحصل على أية أموال من المنافذ ولا يسمح لها باداراتها لأن ارتباط المنافذ بيد رئاسة الوزراء”.

واشار الى ان “رئيس الوزراء الأسبق حيدر العبادي ارسل قوات لمسك المنافذ في البصرة وتحققت واردات عالية لكن فيما بعد تركت دون حماية”.

وشدد الزيادي على وجوب ان يتم “مسك جميع المنافذ العراقية وعدم اقتصار الأمر على محافظات معينة” داعياً كذلك الى تغيير الموظفين الذين يمسكون المنافذ لإن كثيرا منهم لديه خبرة في التهريب بطرق فنية لمنع ذهاب وارداتها للدولة”.

ت:ر.ح