واع / الطاقة النيابية: اتفاق على نقطتين من أصل 8 نقاط خلافية بشأن تصدير نفط الإقليم

واع / بغداد/ م.ل

كشفت لجنة النفط والطاقة النيابية، اليوم الخميس، عن اتفاق بغداد وأربيل على نقطتين من أصل 8 نقاط خلافية بشأن استئناف تصدير نفط إقليم كردستان عبر ميناء جيهان التركي.

وقال عضو اللجنة، علي المشكور في تصريح نقله مراسل (وكالة انباء الاعلام العراقي/واع)، إن “النقاط الخلافية الثماني جميعها مع الإقليم، وعدم حلّها سيُبقي الموضوع معلقاً مدة أطول”، مبيناً أنَّ “المفاوضات تمكنت من حلِّ نقطتين هما أن يكون النفط المصدر والجهة المخولة بتسلم الأموال هي شركة “سومو” كونها المعروفة على الصعيد العالمي بتصدير النفط العراقي، فضلاً عن ذلك أن يكون للحكومة المركزية دور بالنفط المصدر من الإقليم”.

وأضاف أن “الأنبوب على أتمّ الجاهزية للتصدير إلا أنَّ الاختلاف في نوعية العقود المبرمة مع الشركات النفطية العاملة في الإقليم مع نظيراتها التي تعمل في الوسط والجنوب أدى إلى حصول إرباك برفض الشركات الأولى استئناف الإنتاج ومن ثم بدء التصدير عبر منفذ جيهان”.

وتابع المشكور أن “انتاج الشركات الأجنبية داخل الإقليم أكبر بكثير من باقي الشركات وهذا ما لا تقبل به الحكومة المركزية ووزارة النفط كونه يسبّب إحراجاً لباقي الشركات وبالتالي الكثير من التوقف”.

وأجرت بغداد وأربيل مباحثات مكثفة في الأشهر والأسابيع الماضية برئاسة مسؤولين رفيعي المستوى من الطرفين حول إنتاج وتصدير نفط إقليم كردستان، وتم الإعلان عن التوصل إلى اتفاقات متقدمة بهذا الصدد.

ت/ ز.ن