واع/ الغارديان: استراليا ترفض الطلب الامريكي بارسال سفينة حربية الى البحر الأحمر

واع/بغداد

كشف تقرير لصحيفة الغارديان البريطانية، الأربعاء، ان الحكومة الأسترالية رفضت طلب الولايات المتحدة ارسال سفينة حربية الى منطقة البحر الأحمر، فيما اعتبرت اوساط عسكرية وسياسية هناك بانه حدثًا مزلزلا.

وذكر التقرير انه ” وبحسب شخصية سياسية بارزة في استراليا فان بلاده تواجه بيئة استراتيجية صعبة تفرض طلبا على الموارد العسكرية بالقرب من البلاد “، مضيفا ان ” قوة الدفاع الأسترالية ستقلص وجودها البحري في منطقة الشرق الأوسط لتمكين نشر المزيد من الموارد في المنطقة المحيطة بالبلاد”.

وبين التقرير ان” الحكومة الأسترالية بقيادة رئيس الوزراء انتوني الباني اتهمت في قرارها هذا من قبل التحالف الأمريكي بالتسبب في احراج دولي نتيجة عدم ارسال السفينة الحربية، لكن وزيرة الدفاع السابقة في حكومة موريسون كانت قد أعلنت بالفعل التحول في الأولويات العسكرية الأسترالية منذ تشرين الأول 2020″.

وكان رئيس الوزراء السابق سكوت موريسون قد صرح بالفعل بتغير في الاستراتيجية بإعلان أستراليا ربما لا تزال “مستعدة لتقديم مساهمات عسكرية خارج منطقتنا المباشرة حيث يكون من مصلحتنا الوطنية القيام بذلك، بما في ذلك دعم التحالفات التي تقودها الولايات المتحدة، ولكن لا ينبغي لحليفنا الرئيسي أن يأخذ الأمر على أنه أمر مسلم به”.

وأشار التقرير الى ان ” الحكومة الاسترالية بدت بطيئة في الإعلان عن قرار واضح بشأن طلب السفينة الحربية الأمريكية، منذ أن نشرت الصحيفة الأسترالية الأسبوع الماضي الاقتراح في مقالة مطبوعة على الصفحة الأولى تحت عنوان قوي “العم سام يريدك”، لكن أي شخص يقرأ تعليقات الحكومة عن كثب سوف يفهم أن ميلها كان هو عدم المشاركة في هذا الأمر”.