واع / احتفالية شعبية .. لتوديع الصيف واستقبال الشتاء في السليمانية ..

واع / السليمانية/ ايمان الجنابي
انطلقت في قاعة دار الفن في السليمانية احتفالية شعبية عامة تدعى يلدا ..وهذه الكلمة في اللغة السرينانية تعني الولادة، وهي في هذا الإطار تشير إلى ولادة الشمس التي تهزم الليل أو رمز للنور الذي يهزم الظلام. ويحتفل بهذا اليوم تقليديا في بعض الدول، حيث أنه( أقصر يوم وأطول ليلة في العام)؟! وتشير هذه الليلة إلى بداية تغير الفصل من الصيف الى الشتاء ولياليه الطويلة ،وقد جرت مراسم هذا الاحتفال الجميل وسط ونشاطات مختلفة وبحضور جماهيري عائلي شارك فيه المحتفلون بتحضير الاكلات الشتوية المختلفة وفعاليات فنية وغنائية تخللت الحفل …
التقينا الفنان التشكيلي محمد فتاح مديردائرة الثقافة في السليمانية ليحدثنا عن المناسبة قائلا لـ ( واع ) : بداية نشكر مشاركتكم في هذه المناسبة الجميلة والتي يحتفل بها المواطنون بهذه الليلة الجميلة في ليلة يلدا وهي تعني اطول ليلة لتوديع الصيف واستقبال موسم الشتاء الطويل في كل سنة !وهي احتلفالية اجتماعية شعبية جميلة يحتفل بها الناس سنويا ، وفي هذه الليلة يتبادل الناس رسائل المودة والمحبة المختلفة بينهم والتعايش الرائع بينهم ، ومن مختلف المكونات العراقية الجميلة والرائعة ،وقد نظمت المديرية العامة للثقافة في السليمانية بالتعاون مع مجموعه المواطنين لاقامة هذا الحفل الكبير ، وقد ضم العديد من الفقرات المنوعه وبحضور جماهيري كبير كما تلاحظون ..
واضاف فتاح لـ ( واع ) : وبهذه المناسبة نقدم الشكر للجميع ومن ساهم معنا في احياء هذا الحفل .حيث ان هذا الاحتفال جرى في السنوات الاخيرة ، وقديما احتفلوا بها بدون وجود وسائل اعلامية لتعلن عنه في حينه ! واود القول بان الناس انذاك كانوا يتجمعون حول المواقد والمناقل والصوبات وغيرها من وسائل التدفئة ليحتفلوا كما يشاؤون مع عوائلهم واقاربهم واصدقائهم، ويتم فيها ايضا تلاوة القران الكريم والاستماع الى الايات القرانية ، وكذلك يتم تهيئة انواع الفواكة والماكولات والكرزات والحلويات المختلفة لتطول سهرة الشتاء في لم شمل تلك العوائل ، اليوم كما تلاحظون فقد اقمنا احتفالية في قاعة دار الفن بهذا الحضور الكبير امامكم وقدم فيها الفعاليات الفنية والموسيقية المختلفة والدبكات الكردية المعروفة ، وفقرات غنائية وموسيقية مختلفة ، والقاء القصائد والاشعار كذلك..وعن موضوع تقديم فاكهة الرمان بين العوائل وعلى موائدهم فهو تقليد قديم لعرض الرمان والرقي بمناسبة انتهاء السنة الفصلية واستقبال الشتاء باخر فاكهه موجودة ،وهي لجلب الحظ والفال الجيد والخير والبركة ..
من جانبه تحدث ئاوات حسام عضو اللجنة المشرفة على الاحتفال قال لـ ( واع ) : ان هذه الليلة الجميلة هي مناسبة يتم إحياؤها منذ القدم لدى بعض الشعوب العالم ، ووفق المعتقد فإن يلدا هي يوم ميلاد الشمس، وفيه أطول ليلة في السنة.. وانه يعتقد أن من يأكل ثمرة الرمان لن يتعرض طيلة السنة لأمراض، عدا ذلك يعتقد أنها جالبة للحظ، وأن هذه الليلة تحتل في الميثولوجيا الخاصة بالشعوب وثقافاتها المتعددة، مكانة طيبة كونها ليلة وداع الصيف واستقبال الشتاء البارد والقارص للبرد اضافة الى طول لياليه ؟!