واع/الأعلى بعد عام 2003…”منظومات الآبار” تعيد إحياء نحو 22 ألف دونم في ديالى
واع /بغداد / ح. ز
أكدت دائرة زراعة ديالى، الاثنين، أن منظومات الآبار أعادت إحياء نحو 22 ألف دونم.
وقال مدير إعلام زراعة ديالى محمد المندلاوي في حديث تابعته (وكالة انباء الاعلام العراقي) إن “وضع ديالى المائي فرض اتخاذ سلسلة من التدابير من أجل احتواء تداعيات الجفاف في الأشهر الماضية من خلال الانفتاح على مسارات متعددة لتأمين مياه السقي ضمن خطة الاستزراع للموسم الشتوي”.
وأضاف، أن “دائرته دعمت مبدأ سقي المحاصيل من خلال منظومات الري بالتنقيط باعتبارها تسهم في تقليل هدر المياه وخلق إنتاجية عالية”، لافتًا إلى أن “نحو 22 ألف دونم باتت تعتمد هذا المبدأ وهو الأعلى منذ حيث المساحة بعد عام 2003”.
وأشار إلى أن “المكننة الحديثة في التعامل مع وسائل السقي ضرورة قصوى في ديالى لمواجهة قلة الإيرادات المائية وارتفاع الحرارة ما يدفع إلى تقليل هدر المياه قدر الإمكان وخلق استمرارية في دعم الخطط الزراعية”.
وعانت ديالى في السنوات الأخيرة من أزمة مياه حادة مع انحسار خزين السدود الرئيسية بنسبة تصل إلى 80%.


