واع / الإطار يقرر استبدال جميع المحافظين

واع / بغداد/ م.ا

 كشف رئيس تحالف “تصميم”، القيادي في الإطار التنسيقي، النائب عامر الفايز، يوم الأربعاء، أن أغلبية قادة الإطار قرروا استبدال جميع المحافظين الحاليين واستبدالهم بوجوه جديدة، معتبراً هذا القرار غير ديمقراطي و”شطبا” لرغبة جماهير المحافظات.

وقال الفايز، وهو نائب عن محافظة البصرة في تصريح نقله مراسل (وكالة انباء الاعلام العراقي/واع) إن “الإطار التنسيقي عقد مساء أمس الثلاثاء اجتماعاً واتخذ قراراً بالأغلبية وليس بالإجماع، على عدم التجديد للجميع المحافظين واستبدالهم في المرحلة الجديدة”.

لكن الفايز رأى أن “المحافظ الذين يستطيع الحصول على النصف زائد واحد من أصوات أعضاء مجلس المحافظة بإمكانه البقاء في منصبه، بما بذلك محافظ البصرة أسعد العيداني والذي هو جزء من الإطار التنسيقي”.

وختم بالقول “لقد تحفظت على قرار الإطار بالاستبدال لأن المحافظين الناجحين لا يوجد مبرر لاستبدالهم، كما أنهم تم انتخابهم من قبل جمهور المحافظة ولذا ليس من الحق، وليس من الديمقراطية شطب رؤية ورغبة الجماهير بقرار سياسي”.

ومساء أمس الثلاثاء، عقد قادة الإطار التنسيقي اجتماعاً بحضور رئيس الوزراء محمد شياع السوداني لمناقشة تشكيل الحكومات المحلية.

وقال مصدر إن “الاجتماع يناقش إمكانية الإبقاء على بعض المحافظين الحاليين بعد تقييمهم”.

وكان الإطار التنسيقي، قد أعلن يوم الأربعاء، 20 كانون الأول 2023، عن تشكيل “كتلة الإطار” في جميع المحافظات للإسراع بتشكيل المجالس المحلية لتقديم الخدمات استمراراً واستكمالا لجهود الحكومة الاتحادية التي تميزت بها طيلة السنة الماضية.

ت/ ز.ن