واع/العراق يعيد فتح المطارات في 23 تموز ويبدأ بتسيير رحلات استثنائية

واع/بغداد/م.ا

قالت اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية في العراق إن السلطات ستعيد فتح المطارات أمام الرحلات الدولية المنتظمة في 23 تموز، بعد تعليق الرحلات التجارية في مارس آذار بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد ، فيما بدأ العراق فعليا بتسيير رحلات استثنائية لنقل المسافرين من  دبي والقاهرة وأنقرة وبيروت وعمان.

وذكرت اللجنة في بيان أنه سيتم رفع حظر التجول الليلي المفروض في أنحاء البلاد بعد عيد الأضحى، وإعادة فتح المطاعم والمراكز التجارية ما دامت تطبق الإجراءات الصحية الوقائية وإجراءات التباعد الاجتماعي.

ولم تذكر تفاصيل أخرى بخصوص الرحلات الجوية لكن سلطة الطيران المدني اوضحت ان تمديد تعليق الرحلات الجوية المنتظمة في العراق سيستمر لغاية 22 من تموز الجاري والذي يشمل الرحلات الداخلية والخارجية باستثناء رحلات الطوارئ والإخلاء الطبي ورحلات الشحن الجوي والطائرات العابرة للاجواء العراقية والتي تستمر بشكل طبيعي في البلاد .

وأشارت السلطة في بيان تلقته (وكالة انباء الاعلام العراقي/واع)الى استمرار عملها وتواصلها مع مختلف شركات الطيران العاملة في المطارات العراقية لغرض منحها الموافقات الرسمية للرحلات الاستثنائية الخاصة بسفر مواطنينا الحاصلين على فيزا دخول للدول الأخرى والإقامة بحسب قرار رقم  74  الصادر من قبل اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية (مكافحة جائحة فيروس كورونا).

واكدت ان الهدف من تمديد تعليق الرحلات الجوية حتى الـ 23 من تموز هو لغرض المناقشة مع اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية بما يخص فتح المطارات امام حركة المسافرين العراقيين.

وغادرت بعض الرحلات الدولية بغداد في الأسابيع القليلة الماضية حيث كان يتعين على الركاب الحصول على موافقة مسبقة للسفر.

ونفذت الشركة العامة للخطوط الجوية العراقية، الخميس، 5 رحلات استثنائية لنقل 895 مسافراً إلى (دبي ، القاهرة ، أنقرة ، بيروت ، عمان). 

ت:ر.ح