واع/ طهران: أي دولة شاركت أو ستشارك بهجمات على الحوثيين تعرض نفسها للخطر

واع/متابعه/بغداد

اتهم الممثل الدائم لإيران لدى الأمم المتحدة، أمير سعيد إرافاني، الولايات المتحدة والمملكة المتحدة بـ”إعلان الحرب على الشعب اليمني” فيما هدّد كل من شارك في الهجمات، فيما لمح إلى أن “أي دولة شاركت أو ستشارك لاحقاً في هجمات لاحقة قد تعرض نفسها لخطر محتمل”.

جاء ذلك بعد الضربات المشتركة التي نفذتها الولايات المتحدة وبريطانيا في اليمن، والتي طالت مواقع تخزين عسكرية للحوثيين، فضلا عن مواقع للرادار ومراكز تصنيع وتخزين للدورن والصواريخ.

وقال في مقابلة مع مجلة “نيوزيويك” إن “إن الهجمات التي نفذتها واشنطن، تشكل انتهاكًا صارخًا لسيادة اليمن، وخرقًا للقانون الدولي، وانتهاكًا لميثاق الأمم المتحدة، وهو ما يصل في النهاية إلى إعلان الحرب ضد الشعب اليمني”، وفق تعبيره.

كما اعتبر أن “تلك الهجمات تشي بنجاح الضغط الذي تمارسه إسرائيل لجر أميركا إلى حرب مباشرة، وتفاقم توسع الصراع إلى أجزاء أخرى من المنطقة، في إشارة إلى الحرب الصهيونيه الجارية منذ السابع من أكتوبر في قطاع غزة”.

ليوضح لافتاً إلى أن “الحرب الجارية في غزة هي التي حركت الحوثيين”.

أما عند سؤاله عن الدعم الإيراني للحوثيين سواء بالسلاح أو التدريب، فأكد السفير الإيراني أن بلاده ملتزمة بقرار حظر الأسلحة المفروض على اليمن، وقال: “نحن نعتبر قرار حظر الأسلحة المفروض على اليمن ظالماً لكن على الرغم من تحفظاتنا عليه فقد التزمنا بمسؤوليتنا كدولة عضو في الأمم المتحدة احترمنا قراراتها”.

وعن احتمال حصول تصعيد أوسع، أو هجمات حوثية لاحقة، أشار إرافاني إلى أن “هذا الأمر منوط بالحوثيين حصراً، في إشارة على ما يبدو إلى تملص بلاده من أي مسؤولية في هذا الإطار”.

ت/ص.ع