واع/ الامن النيابية تقترح استخدام 3 اساليب للسيطرة على ايرادات المنافذ الحدودية

واع/بغداد/م.ا

اكد عضو لجنة الامن والدفاع النيابية النائب عبد الخالق العزاوي، اليوم السبت، على ضرورة اعتماد ثلاثة ادوات لمنع التهريب في المنافذ الحدودية واحكام قبضة الدولة عليها.

وذكر العزاوي في بيان تلقته (وكالة انباء الاعلام العراقي/واع)ان “ايرادات المنافذ الحدودية هي من اكبر الايرادات غير نفطية في العراق، لكنها للاسف ولسنوات طويلة ذهب الجزء الاكبر منها الى جيوب قوى متنفذة وليس  خزينة الدولة “، لافتا الى ان “المنافذ تشكل اخطر واكبر ملفات الفساد الاداري في البلاد بشكل عام”.

واضاف، ان “هناك ثلاثة ادوات يمكن من خلال معالجة التهريب في المنافذ الحدودية، اولها استخدام الاطر الحديثة المعمول بها في كل منافذ العالم لكشف البضائع بالاضافة الى اعتماد المكننة الالكترونية في تحصيل الكمارك والايرادات المالية واجراء تغيرات مستمرة للمناصب وادخال جميع العاملين فيها ضمن برنامج مراقبة مالية اذا ما تضخمت ثروة اي منهم لبيان من اين لك هذا؟”.

واشار العزاوي الى ان “ايرادات المنافذ الجنوبية والوسطى والغربية تدر اكثر من 10 مليارات دولار سنويا واذا ما اضيف لها معابر كردستان ستكون الارقام اعلى بالطبع”، مؤكدا بان “قرارات اعفاء مسؤولي المعابر لن تتوقف على المناصب العليا بل ستمتد الى القيادات الوسطى”.

ت:ر.ح