واع/ التميمي يوضح الخطوات القانونية لتشكيل مجالس المحافظات الجديدة

واع/بغداد/ح.ز

أوضح الخبير القانوني علي جابر التميمي، الاثنين، خطوات تشكيل مجالس المحافظات بحسب مواد القانون والدستور العراقي، فيما اكد ان الجلسة الأولى تتم بدعوة من المحافظ الحالي، ويدار المجلس من اكبر الأعضاء سنا.    

وقال التميمي، في حديث تابعته (وكالة انباء الاعلام العراقي/واع)إن “الخطوة الأولى بحسب المادة 29 من قانون تشكيل مجالس المحافظات هو التصويت السري على رئيس المجلس ونائبيه”، مشيرا الى ان “فوز المحافظ يتم بالحصول على النصف زائد واحد من أعضاء المجلس”. 

وتابع، انه “يحق للأشخاص غير الفائزين في الانتخابات بالترشيح الى منصب المحافظ، على ان يكون من سكنة المحافظة لاكثر من عشر سنوات”، لافتا الى ان “الخطوة الأخرى هي فتح باب الترشيح لمنصب المحافظة على ان لا يتجاوز التصويت عليه 30 يوما”.

واختتم التميمي حديثه: ان “القانون وضع هذه المحددات لان المحافظ الحالي هو لتصريف الاعمال اليومية ولا يمتلك جميع الصلاحيات”، مضيفا ان “اختيار منصب المحافظ يتم بجولتين في حال لم يحصل شخص واحد على اعلى الأصوات في التصويت الاولي”.

واكد الخبير القانوني: ان “الفوز باعلى الأصوات بالانتخابات لا يشكل أي إضافة على التصويت الخاص باعضاء المجلس الفائزين”، مبينا ان ” الجلسة الأولى تتم بدعوة من المحافظ الحالي، ويدار المجلس من اكبر الأعضاء سنا”.

وكان عضو مجلس النواب محمد البلداوي، قد رجح في حديث لوكالة / المعلومة/، بدء عقد أولى جلسات المجالس المحلية في المحافظات الأسبوع المقبل، فيما اكد ان الحكومة ستعتمد على المجالس في مراقبة ومتابعة انجاز المشاريع الجديدة التي تتضمنها الموازنة.