واع/المبعوث الروسي: لدينا دليل على نية الولايات المتحدة سحب قواتها من العراق

واع/بغداد/ح. ز

اكد المبعوث الروسي في سوريا الكساندر لافرينتيف ، ان روسيا لديها ادلة على أن الولايات المتحدة أعلنت استعدادها لبدء سحب قواتها العسكرية من العراق، مبينا ان الدولة الوحيد التي انسحب الامريكان منها بسرعة كانت أفغانستان. 

ونقلت وكالة تاس الروسية في تقرير ترجمته وكالة /المعلومة/ عن لافرينتيف قوله عقب الاجتماع الدولي الحادي والعشرين حول سوريا على منصة أستانا” على حد علمنا، أعلن الجانب الأمريكي استعداده لتلبية مطالب العراق والبدء في سحب الوحدة العسكرية الأمريكية، ومع ذلك، فمن الصعب الحكم على مدى واقعية هذا الأمر وقد تستمر هذه العملية لفترة طويلة، بل لسنوات”. 
وأضاف ان “الأمريكان، كما ترون في العديد من البلدان، يدخلون بسهولة بالغة، بغض النظر عن رأي قيادات بعض البلدان، ظاهريا لمحاربة الإرهاب، وهذه ذريعة عصرية للغاية لكن الخروج أصعب بكثير”. 
وبين ان ” الدولة الوحيدة التي انسحبت منها القوات الامريكية بسرعة كانت أفغانستان بسبب التهديدات الجسدية على ممثلي قوات التدخل السريع الموجودين هناك، حيث أُجبروا على الخروج من هناك في وقت قصير تقريبًا، بالتنسيق مع طالبان”. 
واوضح ” “في جميع الاحتمالات، قد يحدث الشيء نفسه على أراضي العراق، وعلى أراضي سوريا، فكلما اتصلنا بزملائنا الأكراد، نقول لهم دائمًا أنه من الضروري التفاوض، ومن الضروري البقاء على اتصال مع الحكومة المركزية”. 
وكان رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني قد صرح في وقت سابق إن” مبررات وجود التحالف الدولي قد استنفدت، وإن بغداد تعتزم اتخاذ خطوات ملموسة لإنهاء الوجود العسكري الأجنبي في البلاد “.