واع / اليوم .. نهائي عربي لكأس آسيا بين قطر والاردن

واع / بغداد / ل.هـ  

تتجه أنظار محبي الكرة العربية ، اليوم السبت، لمتابعة نهائي كأس آسيا 2023 لكرة القدم بين منتخب قطر صاحب الأرض والجمهور ومنتخب الأردن الذي تأهل لأول مرة في تاريخه والتي ستقام على استاد لوسيل في الساعة السادسة بتوقيت بغداد يديرها الحكم الصيني ما نينغ.

وحجز منتخب قطر مقعده في نهائي كأس آسيا للنسخة الثانية على التوالي، بفوزه مساء الأربعاء، على منتخب إيران بنتيجة 3-2، في نصف نهائي كأس آسيا 2023، في المباراة التي جمعتهما على استاد الثمامة، ليتأهل لمواجهة الأردن اليوم السبت في نهائي البطولة، بينما تأهل الأردن على حساب كوريا الجنوبية بنتيجة 2-0.

بدأ منتخب قطر بطولة كأس آسيا المقامة على أرضها، بعدما تصدر المجموعة الأولى التي تضم طاجيكستان والصين ولبنان بالعلامة الكاملة بعد الفوز على لبنان بثلاثية نظيفة، ثم على طاجيكستان بهدف نظيف، ثم الانتصار على الصين في الجولة الثالثة بهدف نظيف.

وتأهل منتخب قطر إلى دور ثمن النهائي ليواجه فلسطين في مواجهة عربية خالصة، وتمكن العنابي من الفوز بهدفين مقابل هدف، ليواصل التقدم في البطولة . وتغلب منتخب قطر بصعوبة بالغة على منتخب أوزبكستان 3 /2 بركلات الترجيح بعدما انتهى الوقتان الأصلي والإضافي بالتعادل الإيجابي 1/1، واستطاع التغلب على منتخب إيران في مباراة نصف النهائي بثلاثة أهداف مقابل هدفين ليصل إلى المباراة الختامية أمام منتخب الأردن.

وحقق المنتخب الأردني المفاجئة بتغلبه على منتخب كوريا الجنوبية في الدور نصف النهائي من كأس أمم آسيا 2024 بنتيجة 2-0 على ستاد أحمد بن علي في الريان، ليتأهل بذلك إلى نهائي البطولة لأول مرة في تاريخه، بعد أن فرض منتخب الأردني أفضليته في الشوط الأول، نجح في افتتاح التسجيل في الشوط الثاني عن طريق يزن النعيمات ويعزز تفوقه بهدف ثاني عن طريق موسى التعمري ويضمن الفوز لصالح المنتخب الأردني.

وصعد المنتخب الأردني من دور المجموعات، عندما حل ضمن أربعة منتخبات حققت أفضل مركز ثالث، محققاً أربع نقاط في المجموعة الخامسة، بعد الفوز على ماليزيا بأربعة أهداف دون رد، ثم تعادل مع كوريا الجنوبية بهدفين لمثلهما، قبل أن يخسر أمام منتخب البحرين في الجولة الثالثة بهدف نظيف.

في دور خروج المغلوب بلغ المنتخب الأردني لكرة القدم، الدور ربع النهائي بعدما تجاوز نظيره العراقي بثلاثة أهداف مقابل هدفين، في اللقاء الذي شهد إثارة كبيرة خصوصاً في الوقت بدل الضائع، عندما قلب المنتخب الأردني تأخره إلى فوز في الوقت بدل الضائع.

ت / ل.هـ