واع/ النقل تصدر توضيحاً حول التشققات الأرضية في النجف

واع/بغداد/م.ا

وجه وزير النقل ناصر حسين بندر الشبلي، بارسال وفد فني متخصص من الهيئة العامة للأنواء الجوية والرصد الزلزالي، إحدى تشكيلات وزارة النقل، إلى محافظة النجف الاشرف لاستقصاء ظاهرة التشققات الارضية في المحافظة بعد المعلومات التي وردت من قبل بعض المواطنين ومقاطع الفيديو التي انتشرت على صفحات التواصل الاجتماعي.

وكشف التقرير الذي اعده فريق الهيئة العامة للأنواء الجوية وفقاً لبيان الوزارة،تلقته  ( وكالة انباء الاعلام العراقي/واع)الى “حدوث تشققات في واحة البرهان بمحافظة النجف الاشرف مصحوبة بكمية من النيران والدخان الخارج من باطن الأرض”.

واشار التقرير أن “المنطقة لم تشهد أي نشاط زلزالي خلال الفترة الماضية وان هذه الظاهرة تحدث  على فترات متقطعة منذ عام 2010 وهي نشاط تكتوني بسيط وغازات وابخرة حارة تخرج من باطن الأرض تصعد إلى اعلى سطح التربة”.

واضاف التقرير ان “المنطقة ممتلئة  بالاحراش والنباتات وجذوع النخيل  المدفونة والتي تساعد عل إرتفاع درجات الحرارة والوصول إلى درجة الاتقاد تشتعل وتستمر بالأشتعال”.

من جانبه اكد مدير عام الهيئة العامة للانواء الجوية والرصد الزلزالي علي صاحب ان “هذه الظاهرة سوف تنتهي عندما يزول العامل أو يرتفع مستوى المياه الجوفية لاسيما أن محافظة النجف بعيدة كل البعد عن البراكين من حيث طبيعتها الصخرية والتربة والعمر الجيلوجي. فضلا عن ان هذه  الظاهرة  عبارة عن نضوح بطي ء ناتج عن ترسب الغازات  والمحاليل من الأعماق السحيقة عبر التشققات والكسور”.

واشار صاحب الى ان “هذه الظاهرة طبيعية جدا ولا خوف منها وستستمر لمدة طويلة وان النضوح البطيء كفيل بتحرير الطاقة المخزونة في الأعماق وتقليل تأثيرها”.

ت:ر.ح