واع/ خلية الازمة: رفع الحظر الشامل بعد العيد لم يحسم ومرتبط بـ 3 نقاط

واع/بغداد/م.ا

أكد عضو خلية الازمة النيابية حسن خلاطي ،اليوم الثلاثاء، أن قرار رفع حظر التجوال الشامل بعد عيد الاضحى مرتبط بـ 3 نقاط، فيما أشار الى أن اللجنة تعتزم استضافة وزير الصحة حسن التميمي بشأن قراري الحظر وفتح المولات والمطارات.

وذكر خلاطي في بيان تلقته  ( وكالة انباء الاعلام العراقي/واع) إن “العراق دخل مرحلة جديدة بفيروس كورونا، إذ ازدادت الأعداد المسجلة والأمر يتطلب استضافة الوزير للحديث عن خطط المواجهة”.

وأضاف، “نعتزم استضافة وزير الصحة بشأن قراري تقليص الحظر واعادة فتح المولات والاستضافة لا تعني ان هناك اشكالية معينة تخص الوزير”.

وأشار خلاطي الى أن “رفع الحظر الشامل بعد العيد ما زال امر غير محسوم، تطبيقه او تقليل ساعاته مرتبط بـ3 نقاط اولها الجوانب غير الصحية والاقتصادية والامنية ومدى تأثيرها على المواطن بوجوده او من عدمه وثانيها ان العراق جزء من المنظومة الدولية التي خففت الإجراءات من أجل عدم شل الحياة ويجب أن يسير بنفس الإتجاه بعد أن طبق الحظر لستة اسابيع واستطاع ابطاء الانتشار وثالثها ان تطبيق الحظر ليس هو الحل الشامل بل الالتزام بالوقاية باعتبارها العامل الحاسم”.

وتابع أن “لجنة الصحة النيابية اعترضت على قرار إغلاق العيادات وهي ستعود للعمل يوم 26 تموز الجاري وفق لوائح وضوابط وضعتها نقابة الأطباء”.

ت:ر.ح