واع/ روحاني: حجم العلاقات الاقتصادية بين إيران والعراق يجب أن يصل إلى 20 مليار دولار

واع/طهران/م.ا

اكد الرئيس الايراني حسن روحاني خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي في طهران اليوم الثلاثاء ان إرادة الحكومة تقوم على زيادة العلاقات التجارية بين إيران والعراق إلى 20 مليار دولار.

وقال الرئيس روحاني في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي عقب مباحثاتهما الثنائية ان رئيس الوزراء مصطفى كاظمي ، الذي تولى مسؤولية الحكومة العراقية في ظل ظروف حساسة للغاية ، وخلال هذه الأشهر القليلة من رئاسته للحكومة، شهدنا حركة جيدة في العلاقات التجارية بين البلدين وقد اجرينا مباحثات حول ذلك في اجتماعنا اليوم.

وحول القضايا المطروحة خلال اللقاء مع رئيس الوزراء العراقي، قال : اننا تباحثنا اليوم بشان الظروف الصحية في المنطقة وجائحة كورونا؛ وان الجمهورية تعد العراق حكومة وشعبا بانها تقف الى جانب هذا البلد بكل ما تمتلك من قوة وامكانات صحية وعلاجية.

واضاف، ان مسؤولي الشؤون الصحية في ايران على استعداد لاجراء مباحثات مع نظرائهم العراقيين لتلبية احتياجات الشعب العراقي بمختلف المجالات الصحية والدوائية.

ونوه الرئيس الايراني الى التعاون الامني بين طهران وبغداد؛ مصرحا : اننا على غرار السنوات الماضية حيث وقفنا وناضلنا الى جانب حكومة وشعب وجيش العراق في مواجهة داعش، لازلنا مستعدين من اجل مواصلة الجهود الهادفة الى تعزيز الاستقرار والامن في العراق والمنطقة.

وقال روحاني ان المسألة الثانية التي ناقشناها هي تعزيز وتوسيع العلاقات التجارية بين البلدين ، وتعتزم الحكومة زيادة العلاقات التجارية بين البلدين إلى 20 مليار دولار.

واشار الى ان الدولتين مصممتان على تنفيذ جميع بنود الاتفاقات التي تمت الموافقة عليها في مارس 2018 في بغداد بين الحكومتين والعمل على ترجمتها على الارض .

ت:ر.ح