واع / تنسيقية الوقفة السلمية تصدر بيانا عن ايقاف غلق ممثليات تربية نينوى في إقليم كرستان
واع / نينوى / م. خ
أصدرت تنسيقية الوقفة السلميةالممثلة عن مجالس الاباء والمدرسين والكوادر التدريسية والتعليمية في ممثليات وزارة التربية أربيل ودهوك والسليمانية طالب البيان عن ايقاف غلق ممثليات تربية نينوى في إقليم كرستان
وكالة انباء الاعلام العراقي/ واع حصلت على نسخه من البيان كالتالي جئنا اليوم لنطالب بإيصال صوت مئات الآلاف من شتى شرائح المجتمع العراقي (النازحين والمقيمين ) الذين تركوا مدنهم ومناطقهم لأسباب عديدة منها الأمنية ومنها المجتمعية والاقتصادية وغير ذلك لاتخاذ موقف حازم لمنع تنفيذ قرار اغلاق ممثليات وزارة التربية في إقليم كوردستان ، والحيلولة دون ايقاع الظلم بمئات الآلاف من المتضررين من هذا القرار في حال تنفيذه
واننا اليوم نستنكر ونقف مره ثانية ولن نتوقف و نرفض رفضا قاطعاً قرار وزارة التربية بأغلاق مدارس الممثليات وأجبار( النازحين والمقييمن ) على العودة القسرية والذي يعد مخالف لما ينص علية الدستور العراقي وستكون لنا هنالك وقفات وأحتجاجات اخرى لحين الاستجابة لمطالبنا وحقوقنا المشروعة التي ضمنها الدستور العراقي لسنة 2005 المادة (44) التي تتضمن حرية العراقي التنقل والسفر والسكن داخل العراق وخارجة وعدم نفي العراقي او أبعاده او حرمانه والذي يكفل لكل مواطن عراقي حرية العيش في أي بقعة ضمن حدود العراق وهي من الحقوق الاساسية الواجب ضمانها وعدم التجاوزعليها
وقانون وزارة التربية رقم(22) لسنة 2011 يضمن تأمين التعليم المجاني للعراقيين سواءاٌ في داخل العراق او خارجه
ونود الايضاح الى السيد رئيس الوزراء المحترم والسيد معالي وزير التربية المحترم والسيدة وزيرة الهجرة والمهجرين المحترمة ان هناك نازحين بعد عام 2014 قد استقروا (عملا واملاكا ووظيفة ) وقاموا ببيع ممتلكاتهم في محافظاتهم والشراء في مدن الإقليم للتكلفة الزهيدة مقارنه بالمحافظات المحررة حيث ان مدارس الإقليم اليوم تستقبل كافة الطلبة العراقيين بمختلف قومياتهم واديانهم والعرب من غير العراقيين أضافة الى الكثير من إخواننا الكورد الذين فضلوا الدراسة في مدارسنا رغبة في إتمام دراستهم وفق المناهج المركزية في بغداد ولعدم وجود مدارس تستهدف هؤلاء التلاميذ والطلبة لذا نلتمس عطفكم لمساعدة الجميع من خلال الاستمرار والإبقاء على عمل الممثليات في إقليم كوردستان العراق ( أربيل السليمانية دهوك)
وان مطالبنا ومقترحاتنا هي كالاتي:
1-الإبقاء على عمل الممثليات في محافظات إقليم كوردستان أربيل دهوك والسليمانية مع خفض الانفاق وذلك بأيجاد بديل عن البناية الحالية ولتكن مدرسة الابرار في الحي العسكري – أربيل بديلا عنها وكذلك البنايات الأخرى في دهوك والسليمانية
.
2- رفع مستوى ممثلية أربيل الى مديرية عامة او ما يعادلها او قسم مرتبط بالوزارة مباشرة ( المديرية العامة للشؤون الادارية )
او تكون ممثلية أربيل قسم مرتبط بالوزارة ودهوك والسليمانية شعب تابعة الى قسم في وزارة التربية وذلك للتخفيف من النفقات
3- التعاون على اغلاق مخيمات النازحين والذين لا يتعدى تلاميذهم وطلابهم (5000 تلميذ وطالب ) ومنحهم حقهم في اختيارهم للعوده الطوعية الى مناطقهم الاصلية بما ان قرار مجلس الوزراء نص على العوده الطوعية للنازحين وفي حالة عدم رغبة عودة البعض منهم يتم استقبال التلاميذ والطلبة في مدارس ممثليات وزارة التربية في أربيل ودهوك والسليمانية
ت/ ز.ن


