واع / محافظ ميسان يكرم الطالبة زهراء خلف محمود التي اكتشفت خطأين علميين في كتاب التشريح المرجعي الامريكي

واع / ميسان / محمود مكي السعد

كرم محافظ ميسان السيد حبيب ظاهر الفرطوسي الطالبة (زهراء خلف محمود) الطالبة في كلية الطب / جامعة ميسان تثميناً بما قامت به من اكتشاف خطأين علميين في كتاب التشريح المرجعي الأمريكي المعتمد عالمياً كمنهج يدرس في الجامعات العراقية والعالمية. حيث يتعلق الخطأ الأول بهرمون (البارثويد) الذي تفرزه أربع غدد صغيرة متواجدة في الرقبة خلف الغدة الدرقية، والكتاب يقول أن هذا الهرمون يساعد على امتصاص الكالسيوم في الكليتين، والصحيح هو أنه لا يقوم بهذه الوظيفة لأنه أساساً لا يمتلك قناةً مشتركة.اما الخطأ الثاني يتحدث عن بروز عظمي في عظم الساعد ويشير الكتاب إلى موقع ذلك العظم بوجوده في الجزء الخلفي البعيد للساعد والأصح أنه في الجزء القريب منه.

وقال المكتب الاعلامي لمحافظ ميسان لوكالة انباء الاعلام العراقي / واع ان الطالبة قامت بإرسال التصحيح إلى الشركة الأمريكية التي يرجع طباعة الكتاب إليها وبالنتيجة قامت الشركة بتعديل الخطأ الوارد في مطالعة الطالبة وتكريم الطالبة تثميناً لما قامت به من اكتشاف علمي مهم .
وفينفسالسياق قام السيد المحافظ بتكريم الطالبة (دينا خلف محمود) التي اكتشفت في وقت سابق (خطأ علمي) في كتاب (التشريح بالطب العام) الأمريكي حيث قامت الطالبة بإرسال التصحيح إلى الشركة الأمريكية التي يرجع طباعة الكتاب إليها وقامت الشركة ومؤلف الكتاب بتعديل الخطأ الوارد وقامت بإصدار نسخة جديدة من الكتاب وتكريم الطالبة بكتاب شكر وتقدير. وقال السيد المحافظ ان هذه الإنجازات تدل على قدرة العقل العراقي وخصوصاً لدى أبناءنا الطلبة في محافظة ميسان في الوصول إلى التفوق العلمي العالي والإبداع والتميز خدمة لعراقنا الحبيب.

ت/ز .ن