واع / نائبة تطالب بمحاسبة المسؤولين عن نشر فيديو الصبي

واع/بغداد/م.ا

طالبت عضو لجنة حقوق الإنسان النيابية، يسرى رجب، اليوم الأحد ، بمحاسبة المسؤولين عن نشر فيديو جديد للحدث الذي تعرض لاعتداء على يد عناصر تابعين لقوات حفظ القانون، فيما أكدت، أن الكشف عن هوية المتهم دون سن 18 عاماً يشكّل جريمة يحاسب عليها القانون.

وذكرت رجب في بيان تلقته ( وكالة انباء الاعلام العراقي/واع)إن “قيام القوات الأمنية بعرض فيديو جديد للحدث الذي تم الاعتداء عليه من قبل عناصر تابعين لقوة حفظ القانون، يشكل جريمة أخرى ينبغي محاسبة المسؤولين عنها”.

وتابعت، أنه “بحسب الفيديو الجديد، فقد ظهر الحدث وهو موقوف في مركز شرطة ببغداد، ويجيب على أسئلة تتعلق باسمه وعمره وعنوانه، ويعترف بارتكابه جريمة سرقة لاحقة لحادث الاعتداء عليه”.

وأشارت إلى أن “المادة (63) من قانون رعاية الأحداث رقم (76) لسنة 1984 نصت على عدم جواز إعلان اسم الحدث أو عنوانه أو أسم مدرسته أو تصويره، أو أي شيء يؤدي إلى معرفة هويته، وأوجدت لمن يخالف ذلك عقوبة حدها الأعلى الحبس لمدة سنة”.

وشددت رجب على “ضرورة احترام كرامة الإنسان وعدم التشهير به، وأن لا تكون التهمة المنسوبة إليه لاحقاً وسيلة لتقليل ضغط الرأي العام على الاعتداء الذي لحق به من قبل عناصر تابعين لقوات حفظ القانون”.

ت:ر.ح