واع/ نائب: الوقت كافٍ لاقرار قانون المحكمة الاتحادية

واع/بغداد/م.ا

أكد النائب حسن فدعم،اليوم السبت، ان مجلس النواب بصدد إعداد قانون خاص للمحكمة الاتحادية يُعالج المشاكل السابقة، فيما اشار الى ان الوقت كاف لاقرار القانون قبل اجراء الانتخابات المقررة في 6 حزيران المقبل.

وذكر فدعم،في بيان تلقته (وكالة انباء الاعلام العراقي/واع) ان”الإشكالية الحالية ليست في غياب عضو في المحكمة الاتحادية، وإنما الإشكالية في آلية تعويض غياب العضو”.

وأوضح، أن”مجلس النواب بصدد إعداد قانون خاص للمحكمة الاتحادية يُعالج المشاكل السابقة، ومن ضمنها المادة الثالثة الخاصة بتعيين القُضاة، والتي أُلغيَت في وقت سابق”.

وبين، ان”هناك اتفاقاً على كل المواد الخاصة بقانون المحكمة الاتحادية العليا باستثناء المادة التي تتعلق بآلية التصويت على قرارات المحكمة الاتحادية، وهو الغالبية المُطلقة أو غالبية الثلثين أو الإجماع، ورأى أن هذه المادة الخلافية من الممكن حلُّها عن طريق الحوار والاتفاق بين المكونات، أو عبر التصويت عليها بالغالبية في مجلس النواب”.

ورأى حسن فدعم أن”الوقت كافٍ لإقرار قانون المحكمة الاتحادية؛ كون قانون المحكمة الاتحادية مُرتبطاً بنتائج الانتخابات، وليس بالانتخابات بشكل عام، فمن الممكن أن يُقَرَّ قانون المحكمة قبل يوم واحد من حل البرلمان، فإقرار القانون لا يُعطل أو يؤخر الانتخابات، ولكنه يجب أن يُقَرَّ قبل أن يُحَلَّ البرلمان نفسه”.

ت:ر.ح