واع/منبئ جوي عالمي: شتاء العراق لا يبشر بخير

واع بغداد

قدم عضو لجنة الخبراء في منظمة الأرصاد الجوية العالمية، صادق عطية تصوراً عن المتغيرات الحالية في فصل الصيف وفصل الشتاء المقبل، الذي قال إنه “لايبشر بخير”.

وقال عطية في منشور له، “الثلث الأول من شهر آب الحالي شهد سيطرة كتلة باردة في الطبقات العليا على مناطق العراق وإيران وشمال آسيا وأجزاء من الشام تسببت بانخفاض واضح بدرجات الحرارة السطحية.  كذلك سيطرة مرتفع جوي شبه مداري مصحوب بكتلة حارة تسببت بأجواء حارة في وسط وغرب أوروبا، وكتلة باردة شمال الأطلسي بسبب قوة منخفض أيسلندا. 

واضاف أن هذا الحال يستمر ايضا خلال الايام المقبلة مع تراجع طفيف في الكتلة الباردة علينا يتسبب عنها ارتفاع طفيف بدرجات الحرارة السطحية لكنها تستمر ضمن معدلاتها العامة ولاتوجد موجات حارة قريبة.

وأرجع ذلك بنسبة معينة إلى نشاط معامل تذبذب شمال الاطلسي الموجب وضعف الدوامة القطبية polar vortex الذي بلغ ذروته هذه الايام مما يدفع بكتل باردة نحونا وكتل حارة على أوروبا. 

فكرة أولية متغيرة عن بداية موسم الشتاء المقبل وما معنى NAO 

يعرف تذبذب شمال المحيط الأطلسي بأنه تغير شبه دوري في شدة مركزي الضغط شبه الدائمين (مرتفع الضغط الجوي فوق الأزور ومنخفض الضغط الجوي بين گريلاندا وآيسلندا). حيث يتحكم نظام الضغط المنخفض الدائم فوق آيسلندا (يسمى منخفض آيسلندا) ونظام الضغط العالي الدائم فوق جزر الأزور (مرتفع الأزور) في اتجاه وقوة الرياح الغربية إلى أوروبا. 

تختلف قوة ومواقع هذه الأنظمة من سنة إلى أخرى ويعرف هذا الاختلاف باسم ( ناو NAO)   وهو اختصار لعبارة National Atlantic Oscillation

ماهو (+NAO) و (-NAO)؟

اذا كان الاختلاف او الفرق كبير في الضغط بين المنطقتين فهذا يعني  (مؤشر سنوي عالي +NAO) ويسبب زيادة الرياح الغربية، وبالتالي صيف بارد وشتاء معتدل ورطب في وسط أوروبا وشمال غربها وواجهة المحيط الأطلسي.

وشتاء جاف على جنوب المتوسط والشرق الاوسط …واجواء معتدله صيفا.  

وعلى العكس إذا كان المؤشر منخفضًا (-NAO) فتتوقف الرياح الغربية وتعاني مناطق شمال أوروبا من فصول شتاء باردة وعواصف متجهة جنوبًا نحو البحر الأبيض المتوسط والشرق الاوسط والعراق. وترتفع بذلك نسبة العواصف والأمطار في جنوب أوروبا وشمال إفريقيا.

وقال “مازلنا نتابع هذا المؤشر السنوي في طوره الموجب، اضافة الى المؤشرات الاخرى لكي تتضح صورة بداية الشتاء المقبل، فإن استمر على هذا الحال فالتوقع بشتاء ممطر علينا لا يبشر بخير الا اذا حدث تغيير في قادم الايام.