واع / الدخيل يطالب بتطوير القطاع الزراعي في نينوى


واع / مكتب نينوى/ م.خ
أكد محافظ نينوى عبد القادر على أهمية وضع آليات لتطوير القطاع الزراعي، خصوصاً في مجال إنتاج البذور والشتلات، بما يسهم في تعزيز الإنتاج الزراعي في نينوى، التي تُعد “سلة خبز العراق”، حيث تضم أكثر من 8 ملايين دونم صالحة للزراعة.
وقال الدخيل لمراسل وكالة انباء الاعلام العراقي /واع أن نينوى تمتلك مشاريع إروائية مُـهمة، مثل مشروع ربيعة غرب المحافظة، ومشروعي ري الجزيرة والجزيرة الجنوبي، الذي يغطي 4 ملايين دونم لكنه متوقف تماماً حالياً. كما أشار إلى أن الزراعة في المنطقة تعتمد بشكل كبير على مياه الأمطار، ومع تراجع نسب الهطول خلال السنوات الماضية، شهدت المناطق الريفية موجة هجرة نحو المدن، ما أدى إلى عزوف الفلاحين عن مُـمارسة الزراعة. وبين الدخيل انه تم الإتفاق على إرسال 50 مُـزارعاً من نينوى إلى تُـركيا للإطلاع على التجربة الزراعية هناك، والتدريب على إنتاج البذور والشتلات. كما تم الإعلان عن مشروع لإنشاء بستان نموذجي في الموصل، بدعم من الإتحاد التركي الزراعي، ليكون مركزاً لإنتاج البذور والشتلات، مع التأكيد على أهمية تعزيز التعاون المُـستقبلي لتطوير الثروة الحيوانية في نينوى.

ت/ز .ن