واع/ حكومة غزة: دخلنا أولى مراحل المجاعة رسمياً

واع/ بغداد

أعلن المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، اليوم الخميس، عن دخول قطاع غزة رسميًّا “في أولى ‏مراحل المجاعة”.

وقال المكتب الحكومي, ان “الحصار الإسرائيلي المتواصل، وإغلاق المعابر ‏أمام دخول المساعدات والبضائع منذ الـ 2 من آذار الجاري”.

وقال المدير العام للمكتب إسماعيل الثوابتة، في بيان: “دخل قطاع غزة ‏رسميًّا أولى مراحل المجاعة، بعد أن فقد قرابة مليوني إنسان أمنهم ‏الغذائي بالكامل”.‏

وأضاف, أن “ذلك يأتي في ظل كارثة إنسانية غير مسبوقة يعيشها ‏فلسطينيو القطاع وسط إغلاق المعابر وتوقف التكيات الخيرية، وانقطاع المساعدات‏ الإنسانية”.‏

وأوضح, أن “الأسواق في القطاع باتت تخلو من المواد الغذائية الأساسية ‏نتيجة إغلاق المعابر؛ ما أدى إلى حرمان أبناء شعبنا الفلسطيني من أبسط ‏مقومات الحياة”.‏

وذكر الثوابتة أن عشرات المخابز توقفت عن العمل جراء منع إدخال ‏الوقود وتشديد الحصار؛ ما أدى بدوره إلى انخفاض كميات الخبز ‏المتوافرة لفلسطيني القطاع، وتفاقم معاناة المدنيين الذين يواجهون شبح ‏الجوع.‏

ولفت الى أن العشرات من آبار المياه توقفت عن العمل؛ ما أدى إلى تفاقم ‏أزمة العطش، محذرًا من خطر حقيقي يواجه الفلسطينيين بسبب عدم ‏توافر مياه صالحة للاستهلاك البشري”.

كما تسبّب إغلاق المعابر بمضاعفة المعاناة اليومية للعائلات الفلسطينية ‏التي باتت تعتمد على الحطب كبديل أساس عن غاز الطهي الذي نفدت ‏كمياته من القطاع، بحسب البيان.‏

ت/م.م