واع / صحف الثلاثاء تتابع الاستعدادات للانتخابات المبكرة وزيارة الكاظمي لواشنطن

واع / بغداد / ل . هـ

تابعت الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء الثامن عشر من اب الاستعدادات للانتخابات المبكرة وزيارة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي لواشنطن.

صحيفة الزوراء التي تصدر عن نقابة الصحفيين نقلت عن مستشار رئيس الوزراء لشؤون الانتخابات، عبد الحسين الهنداوي، تاكيده استعداد الحكومة لإجراء الانتخابات المبكرة من النواحي الفنية والمالية والامنية،.

وقال الهنداوي”: ان الاستعدادات والتمهيد لإجراء الانتخابات المبكرة بدأت من قبل الحكومة، حيث اجتمعت الحكومة اكثر من مرة مع المفوضية العليا للانتخابات، وكان الاجتماع الاول لبحث امكانية تحديد موعد الانتخابات. لافتا الى: ان المفوضية طلبت اجراءها بعد 9 اشهر تقريبا، بينما رئيس الوزراء اكد ضرورة اجرائها بعد 10 اشهر، فتم تحديد موعد الانتخابات في السادس من حزيران 2021.

واضاف: ان قانون الانتخابات فيه مشكلة، لعدم اكمال الجداول الخاصة بالدوائر المتعددة. مبينا: ان القانون صوت عليه مجلس النواب قبل نحو 8 اشهر، وكان ينص على الدوائر الانتخابية المتعددة والترشيح الفردي والفوز بالاغلبية.

واشار الى: ان هناك وعودا وتعهدات من قبل مجلس النواب لإنجاز القانون خلال فترة وجيزة، لاسيما بعد الحوارات ما بين رئيس الوزراء ورئيس مجلس النواب، وبالتباحث والتشاور مع رئيس الجمهورية ورؤساء الكتل السياسية. مؤكدا: ان هناك مشكلة في قانون المحكمة الاتحادية الذي ينبغي من السلطة التشريعية ايجاد حل له، وتشريعه خلال الفترة المقبلة.

ولفت الى: ان الاستعدادات من الناحية المالية والامنية والفنية، لاسيما فيما يتعلق بمخازن وزارة التجارة وغيرها، كلها تمت مناقشتها مع المفوضية والجهات المعنية، ووضعت الحلول المناسبة والاجراءات الكفيلة بتذليل العقبات والمعوقات. مبينا: ان الحكومة ستغطي الاموال اللازمة لإجرائها، وكذلك القوات الامنية على استعداد لحماية العملية الانتخابية.

واوضح: ان سبب اصرار رئيس الوزراء على اجراء الانتخابات المبكرة، والذي جاء من اولويات برنامجه الحكومي، يأتي تنفيذا لطلب الشارع العراقي والمرجعية الدينية. مشيرا الى: ان المسألة الاخرى كيفية تطبيق القانون، وهذا تقع مسؤوليته على عاتق المفوضية لكونها الجهة المعنية بالانتخابات، وكما معلوم ان مجلس المفوضين الجديد هم من القضاة الذين لديهم خبرات وتجارب جيدة في المجالات القضائية، فهم يحتاجون الى وقت لاكتساب الخبرة بمجال الانتخابات. واكد الهنداوي: ان الوقت المتبقي قبل اجراء الانتخابات كافٍ لإكمال جميع المتطلبات الاساسية للانتخابات. مبينا: ان الموعد المقرر حدد على وفق دراسة، ويمكن معالجة بعض المشاكل التي قد تحدث خلال هذا الموعد كامتحانات المدارس وغيرها.

واشار الى: ان جميع وجهات النظر بشأن الانتخابات محترمة ومسموعة من قبل الحكومة. موضحا: ان رئيس الوزراء في الاجتماع الاخير الذي عقد قبل ايام وجه تعليمات لكل الوزارات بأن تجيب على رسائل المفوضية خلال 72 ساعة، وحمل الوزراء نفسهم المسؤولية على ان لا تترك المسألة لمدير او مسؤول ثانوي.

وعن زيارة الكاظمي لواشنطن قالت صحيفة الزمان ان رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، سيغادر اليوم الثلاثاء على رأس وفد وزاري كبير إلى واشنطن ليبدأ أول زيارة له الى الولايات المتحدة، منذ تسلمه رئاسة الحكومة.

ويضم الوفد المرافق للكاظمي كلا من وزير الدفاع جمعة عناد سعدون، ووزير الخارجية فؤاد حسين، والنفط إحسان عبد الجبار إسماعيل، ووزيرة الهجرة ايفان جابرو، والكهرباء ماجد مهدي حنتوش.

واوضحت الصحيفة ان برنامج الزيارة يتضمن وصول الوفد في نحو الساعة السادسة  مساء، بتوقيت واشنطن من يوم الثلاثاء – الواحدة صباحا بتوقيت بغداد، و ستجرى مراسم الاستقبال في قاعدة أندروا العسكرية في ضواحي العاصمة واشنطن. ويفترض أن تكون هناك مراسم استقبال رسمية، ولكنها ستعتمد على حالة الطقس في واشنطن، إذ يتوقع حدوث عاصفة ممطرة.

وفي يوم غد الأربعاء ينعقد الحوار الاستراتيجي الثاني بين البلدين، في مقر وزارة الخارجية الأمريكية ، بحضور وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو ونظيره العراقي فؤاد حسين ، ويتوقع أن يكون هناك مؤتمر صحفي للوزيرين. كما تعقد اجتماعات الغرفة التجارية في فندق ويلارد ، مقر إقامة رئيس الوزراء الذي سيلقي كلمة خلال الاجتماع. مع توقعات بعقد اجتماعات ثنائية مع البنك الدولي. ويتضمن منهاج بعد غد الخميس   اجراء فحص كورونا في الفندق الساعة السادسة صباحا، تمهيدا للقاء القمة بين الرئيسين دونالد ترامب والكاظمي في البيت الأبيض الساعة الثانية ظهرا بتوقيت واشنطن ـ التاسعة مساء بتوقيت بغداد .

وقالت سيتم خلال الزيارة بحث ملفات العلاقات الثنائية بين العراق والولايات المتحدة، والقضايا ذات الاهتمام المشترك، والتعاون المشترك في مجالات الأمن والطاقة والصحة والاقتصاد والاستثمار، وسبل تعزيزها، بالإضافة الى ملف التصدي لجائحة كورونا، والتعاون الثنائي بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين.

صحيفة الصباح اهتمت بجلسة مجلس الوزراء وقالت ان مجلس الوزراء، اتخذ في جلسته الاعتيادية التي عقدت، أمس الأثنين، برئاسة رئيس المجلس، مصطفى الكاظمي، عدداً من القرارات التي تخص القطاع الصحي والطاقة الكهربائية والنفط،.

وأضاف البيان أنه “خلال الجلسة بيّن الكاظمي أن التحديات البيروقراطية التي تواجه العمل الحكومي والخدمي في العراق، بحاجة الى قرارات جريئة وشجاعة، وأن الحكومة عازمة على المضي بها، والسير بالبلاد بالطريق الصحيح، وبما يخدم أبناء الشعب العراقي”، مشيراً إلى أن “وجود البيروقراطية والروتين لن يصل بالعراق الى نتائج إيجابية، وسيبقى الجميع في مكانه، ونتراجع بما ينعكس سلباً على القطاعات كافة

وقال رئيس مجلس الوزراء: إن “هناك من يسعى الى إعاقة العمل الجاد والطموح، لكننا عازمون على المضي والتقدم الى الأمام.

ت / ل . هـ