واع/ حضور عراقي ودولي رفيع في المؤتمر الدولي الاول للمرأة
واع/ بغداد/متابعة
انطلقت اليوم الاحد في العاصمة بغداد ، فعاليات المؤتمر الدولي الأول ” المرأة في عصر التغيير “، وتحت شعار ” تمكين -ريادة -تأثير ” برعاية دائرة المنظمات غير الحكومية في الامانة العامة المجلس الوزراء ، وتنظيم مؤسسة القسور للتنمية المستدامة والخدمات العامة ، بحضور مستشار الامن القومي قاسم الاعرجي ومستشاري رئيس الوزراء ، واعضاء اللجان النيابية وشخصيات اكاديمية ومجتمعية ، وممثلي منظمات دولية وبعثات دبلوماسية وهيئات حكومية وشركات القطاع الخاص.
وقال عمر الحاج ، مستشار رئيس الوزراء ورئيس مؤسسة القسور للتنمية المستدامة ، خلال افتتاح اعمال المؤتمر الدولي ، تابعته ( وكالة انباء الاعلام العراقي/واع) ” نَقِفُ الْيَوْمَ لَا لِنُطَالِبَ بِحَقِّ مَسْلُوبٍ، بَلْ لِنُؤَكِّدَ أَنَّ الزَّمَنَ قَدْ آنَ لِيَكُونَ العَدْلُ نَهْجًا لَا شِعَارًا، وَأَنَّ التَّمْكِينَ لَيْسَ مَكْرُمَةً تُمنَحُ، بَلْ اسْتِحْقَاقٌ يُصَانُ” .
واضاف ، ان ” المرأة كَمَا الْفِئَاتِ الهَشَةِ، لَا تَطْلُبُ صَدَقَةً، بَلْ تُطَالِبُ بِحَقِّهَا فِي صِنَاعَةِ القَرَارِ، وَفِي كِتَابَةِ السِّيَاسَاتِ، وَفِي بِنَاءِ وَطَنِ لَا يَقُومُ بِنِصْفِ عَقْلِ، وَلَا يَسْتَقِرْ بِنِصْفِ عَدَالَةٍ، وَلَا يُدَارُ بِنِصْفِ مُشَارَكَةٍ” .
وتابع القول ، ” تَلْتَقِي اليَوْمَ لا لتكرم المرأة فحسب، بل لتختفي بِالضَّمِيرِ الحَيِّ لِوَطَنِ لَا تَكْتَمِلُ مَلَامِحُهُ إِلَّا بِعَطَاءِ النِّسَاءِ، وَبِصَبْرِ الْأُمَّهَاتِ، وَبِقُوَّةِ القَائِدَاتِ تَلْتَقِي لِنُكَرّمَ القِيمَ السَّامية التي تمثلها المرأة: عطاء، ثباتاً، نبلاً ، وشراكةً فِي صِنَاعَةِ الغَدِ” .
واضاف ، إِن ” هَذَا المُؤْتَمَرُ لَا يُخَاطِبُ فِئَةً، بَلْ يَنْحَازُ إِلَى مَبْدَا هُوَ إِعْلَانُ الْحِيَازِ لِلْعَدَالَةِ، وَتَأْكِيدٌ أَنَّ النَّهْضَةَ لَا تَعْرِفُ طَرِيقًا إِلَّا حِينَ تُفْتَحَ الْأَبْوَابُ لِكُلِّ مَنْ أُقْصِيَ طَوِيلًا عَنْ دَوَائِرِ التَّأْثِيرِ” .
واكد المستشار الحكومي ، ان ” المرأة العراقيةُ لَمْ تَكُن يَوْمًا مُتَفَرِّجَةً عَلَى مَسْرَحٍ الْأَحْدَاثِ، بَلْ كَانَتْ دَوْمًا البَطَلَةَ الصَّامِيَّةَ، وَالفَاعِلَةَ المُغَيَّبَةَ، وَهَا هِيَ الْيَوْمَ تَعُودُ إِلَى قَلْبِ المَشْهَدِ، لَا لِتَطْلُبَ، بَلْ لِتَأْخُذَ مَكَانَهَا الطَّبِيعِيَّ”، مؤكدا أن تَمْكِينُ الْمَرْأَةِ لَيْسَ تَرَفًا تَنْظِيرِيًّا، بَلْ ضَرُورَةٌ اسْتِرَاتِيجِيَّةٌ، وَأَخْلَاقِيَّةٌ، وَإِنْسَانِيَّةٌ، وَمَسَارٌ لَا يَحْتَمِلُ مَشْرُوعُ الدَّوْلَةِ الحَدِيثَةِ بِدُونِهِ “.
بدوره ، اكد مدير دائرة المنظمات غير الحكومية في الامانة العامة لمجلس الوزراء، أشرف الدهان ، إن ” جهود حكومة رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني في دعم المرأة ، توجت باطلاق الاستراتيجية الوطنية للمرأة 2023 – 2030 ، والتي تتضمن أهدافاً وتصورات تمكن المرأة من الارتقاء والنجاح “.
واضاف ، ” لقد أطلقت مبادرات وبرامج اخرى تضمن حمايتها مثل ريادة وابتعاث الطلبة لإكمال دراساتهم ، كما جرى اطلاق الشبكة الوطنية لوسيطات السلام من جميع المحافظات، وايضاً إنشاء معهد المرأة والأمن والسلام “، مؤكدا انه ” رغم التحديات في ملف المشاركة السياسية لكننا نفتخر بأن لدينا وزيرات ونائبات ومسؤولات في الدولة ولهن كلمة في صنع القرار ، واليوم لدينا ثلاثة وزيرات و97 نائبا من النساء ، وهناك 111 امرأة بمنصب مدير عام “.
وتابع القول ، ” مازلنا نطالب بالمزيد من إنصاف المرأة وتعزيز دورها ، وتذليل العقبات التي تعرقل ظروف حياتها ، وكذلك الجميع يسعون إلى دولة مدنية عادلة تضمن حقوق المرأة ، فلا حقوق دون صيانة حقوق المرأة ، ولا تقدم ولا استقرار دون مكانة لائقة وكريمة للمرأة، وإن كانت المرأة هي نصف المجتمع فهي أم للنصف الأخر.
ت/م.م

