واع / الكاظمي: العراق لا يحتاج دعماً عسكرياً مباشراً على الأرض

واع / بغداد / س . ر

اكد رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، ان العراق لن يلعب دور ساعي البريد من اجل الوساطة بين إيران وأميركا، مبيناص ان العراق لا يحتاج دعماً عسكرياً مباشراً على الأرض.

وذكر الكاظمي في تصريح نقله مراسل ( وكالة انباء الاعلام العراقي / واع )إن “العراق لا زال بحاجة إلى مساعدة أمريكية لمواجهة التهديد الذي يشكله تنظيم الدولة الإسلامية ونحن ملتزمون بإدخال إصلاحات على قطاع الأمن بعد شن هجمات شبه يومية على مقر الحكومة”.

وأوضح أن “العراق بحاجة إلى تعاون ومساعدة بمستويات قد لا تتطلب اليوم دعمًا مباشرًا وعسكريًا ودعمًا ميدانيًا”، مبيناً ان “التعاون سيعكس الطبيعة المتغيرة لتهديد الإرهاب بما في ذلك التدريب المستمر ودعم الأسلحة”.

وعن اغتيال الهاشمي أوضح الكاظمي ان “هذه الأعمال الإجرامية هي نتيجة سنوات عديدة من الصراع”، ملقياً باللوم على “السياسات الرديئة والإدارة غير السليمة من قبل أسلافه لتقويض سلطة الدولة”، مؤكداً انه “ليس من المستغرب إذن أن يعمل المجرمون هنا وهناك لزعزعة الأمن.”

وبين إن التحقيق “مستمر والقضية مفتوحة وتم العثور على أدلة كثيرة، لكنها تظل سرية”.

وتابع “نحن ملتزمون بإصلاح المؤسسة الأمنية وتعزيز قدرتها على التعامل مع هذا النوع من التحديات ومحاسبة من يفشل في حماية المدنيين ووضع حد لهذه الجماعات الخارجة عن القانون”.وبين إن “حماية البعثات الدبلوماسية في المنطقة الخضراء والتحالف الذي تقوده الولايات المتحدة تم تعزيزها ردا على إطلاق الصواريخ المتكرر”.