واع/ الصحة العالمية: لا يوجد لقاح فعال ضد كورونا حتى الآن

واع / بغداد / ل . هـ

أكدت الدكتورة رنا الحجة، مديرة إدارة البرامج الصحية بمنظمة الصحة العالمية، أنه لايوجد لقاح أو علاج فعال لكورونا حتى الآن.

قالت الدكتورة رنا الحجة، إن المنظمة تسعى للوصول للقاح فعال لفيروس كورونا، لافتة إلى أنه لا يوجد أى لقاح استوفى لشروط منظمة الصحة العالمية.

وأضافت أن منظمة الصحة العالمية تتعاون مع الجهات والهيئات لتسريع اللقاحات، لافتة إلى أن هناك 29 لقاحا فى مرحلة التجارب السريرية، و132 لقاحا فى مرحلة التقييم ما قبل السريرية.

وأضافت أنه سيتم توفير اللقاحات لجميع دول العالم وخصوصا دول الإقليم، وتابعت أن التوزيع العادل للقاح كورونا سيكون بنسبة 20% من عدد سكان كل دولة وسيتحكم فى ذلك المرفق العالمى للقاح كورونا، مشيرة إلى أن هناك فئات تحتاج اللقاح بشكل عاجل مثل الفريق الطبى وكبار السن.

وأكدت الحجة أن تطوير لقاح فيروس كورونا هو الأمر الأكثر إلحاحاً، لافتة إلى أننا نسعى للوصول للقاح فعال بنهاية العام، وتابعت قائلة: “رغم تفاؤلنا إلا أنه لا يجب الاعتماد على اللقاحات المستقبلية وعليه يجب اتباع التدابير الاحترازية لاكتشاف الحالات وعزلها وعلاجها وحماية أنفسنا والمحيطين بنا وترك مسافة امنة والبعد عن الأماكن المزدحمة وارتداء الكمامة وغسل الأيدى بشكل مستمر”.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفى الذى عقده المكتب الإقليمى لمنظمة الصحة العالمية بشرق المتوسط، عن بعد اليوم الأربعاء، لاستعراض مستجدات جائحة فيروس كورونا (COVID-19) وتطوير اللقاح وتوزيعه.

 ت / ل . هـ