واع / ضبط حاويتين تم التلاعب بوصف بضاعتها ومنشأها في منفذ ميناء أم قصر الجنوبي

واع / بغداد / ن . ن

أعلنت هيأة المنافذ الحدودية منفذ ميناء أم قصر الجنوبي ، الخميس، في محافظة البصرة من ضبط حاويتين حجم 40 قدم محملتين بمادة (علب معدنية فارغة) لتعبئة زيوت المحركات والموسومة صنع في العراق والمنشأ دولة الامارات بحمولة إجمالية (6طن و 400كغم) والمنجزة معاملتها الكمركية من قبل مركز كمرك المنفذ الحدودي.

وذكر بيان ل الهيئة تلقته ( وكالة انباء الاعلام العراقي / واع ) تم ضبط الحاويتين خارج الحرم الكمركي عند سيطرة البحث والتحري هيأتنا بعد تدقيق معاملتها الكمركية ومعاينة البضاعة من قبلهم تبين أن البضاعة موسومة بثلاثة علامات تجارية خلافا لما تم ذكره في المعاملة الكمركية وكذلك إجازة الاستيراد مثبت فيها الصنع في الامارات ولكن الواقع الفعلي صنع في الهند وهذا مثبت كذلك على الكارتون الخارجي للبضاعة.

وهذا يعد مخالفة للضوابط والتعليمات الكمركية وكذلك غشآ تجارياً وتهربا من دفع الرسوم الكمركية لإصدار إجازة الاستيراد الخاصة للبضاعة مما سببت هدراً بالمال العام.

تم إحالة ما تم ضبطه وفق محضر أصولي إلى مركز شرطة كمرك خور عبد الله لغرض عرضها أمام أنظار قاضي التحقيق المختص لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحقها وبحق لجنة الكشف والمركز الكمركي المنجز للمعاملة الكمركية خلافا للضوابط والتعليمات.